recent
أخبار ساخنة

تفاصيل جديدة لمبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري

 

تفاصيل جديدة لمبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري

تفاصيل جديدة لمبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري

أعلن البنك المركزي عن مبادرة للتمويل العقاري لمحدودي الدخل ومتوسطي الدخل، من أصحاب المهن المختلفة والأعمال الحرة.

وكان البنك المركزي قد أعلن عن مبادرة لتوفير مسكن مناسب لحياة كريمة. وذلك لمحدودي الدخل ومتوسطي الدخل، من أجل التيسير على المواطنين. وخاصة الشباب الباحث عن الاستقرار .

تعليق نائب محافظ البنك المركزي على مبادرة التمويل العقاري

علق جمال نجم نائب محافظ البنك المركزي على تفاصيل مبادرة التمويل العقاري قائلا" إن الهدف من المبادرة توفير وحدة سكنية لكل مواطن على أرض الوطن ، مع تحقيق العدالة الاجتماعية.

كما أعلن عن تأكيد القيادة السياسية متمثلة في شخص الرئيس عبد الفتاح السيسي عن أهمية هذه المبادرة ، حرصا من سيادته على تخفيف العبء عن كاهل الشباب الباحث عن الزواج والاستقرار.

كما أضاف جمال نجم خلال مداخلة مع الإعلامي أحمد موسى في برنامجه على مسئوليتي. " أن الحد الأقصى لدخل الفرد من محدودي الدخل الراغب في الحصول على مسكن من المبادرة يجب ألا يتجاوز 4500 جنيه للأعزب. وستة آلاف جنيه للمتزوج. وتتراوح سعر الوحدة السكنية من 120 ألف جنيه ، وحتى 350 ألف جنيه.

أما بالنسبة لمتوسطي الدخل، فيجب ألا يتجاوز الحد الأقصى لدخل الفرد عن عشرة آلاف جنيه للأعزب، و14 ألف جنيه للمتزوج. بينما سعر الوحدة السكنية من مليون ومائة ألف جنيه، إلى مليون وأربعمائة ألف جنيه.

قيمة المقدم والقسط الشهري

المتقدم للاستفادة من المبادرة من محدودي الدخل عليه أن يدفع مقدم حجز الوحدة 10 % من قيمتها، أما بالنسبة لمتوسطي الدخل يجب أن يدفع المتقدم للحصول على المسكن 15% من قيمة الوحدة السكنية. أما إذا تجاوزت الوحدة السكنية مليون ومائة ألف جنيه، فسوف يدفع المتقدم 20% من قيمة الوحدة السكنية.

وذلك مع قسط شهري ثابت طوال مدة الثلاثين عاما. وهي المدة الممنوحة للتمويل. وسوف تبلغ قيمة القسط الشهري لمحدودي الدخل 1020 جنيه طوال مدة الثلاثين عاما. بينما تبلغ قيمة القسط الشهري لمتوسطي الدخل 3800 جنيه لمدة ثلاثين عاما للوحدة التي يصل سعرها إلى مليون ومائة ألف جنيه. مع مقدم 160 ألف جنيه.

أما الوحدة السكنية التي يصل سعرها إلى مليون وأربعمائة ألف جنيه. فسيدفع المتقدم 4700 جنيه قسط ثابت طوال الثلاثين عاما. ومقدم سعر الوحدة السكنية يبلغ 280 ألف جنيه.

وأكمل نائب محافظ البنك المركزي مداخلته. " إن الصندوق الاجتماعي سوف يقدم تمويلا بقيمة 32 ألف جنيه للوحدة السكنية. التي سوف يصل سعرها إلى 350 ألف جنيه.

كما أشار جمال نجم في مداخلته إلى أن أصحاب المعاش يمكن لهم الاستفادة من المبادرة. مالم يصل سنهم إلى 75 عاما. علاوة على ذلك يمكن لجميع البنوك المصرية المشاركة في المبادرة الرئاسية.

وأضاف أيضا إنه سوف يتقدم باقتراح لإعفاء أسر شهداء فيروس كورونا من الأطباء من الحد الأقصى للمبادرة. ومن المرجح أن يستفيد 220 ألف أسرة من مبادرة التمويل العقاري.

تسهيلات كبيرة من الدولة للتمويل العقاري وغيرها من المشروعات الهامة

أضاف نائب محافظ البنك المركزي إلى قيمة التسهيلات العقارية في مجال الصناعة. والتي بلغت قيمتها 480 مليار جنيه. و200 مليار جنيه ضمانات لشركة المخاطر لصالح العملاء. و230 مليار جنيه لمبادرة المشروعات الصغيرة.

وقد بلغ عدد المستفيدين من المشروعات متناهية الصغر حوالي أربعة ملايين ونصف مليون مواطن حتى الآن.

وبلغ حجم التمويل في مجال الري 55 مليار جنيه . كما أشار إلى وصول حجم التضخم إلى 4.5% . كما أشار إلى أن الدولة لا تدخر جهدا من أجل تخفيف العبء عن كاهل المواطنين في ظل الظروف الصعبة التي يعانيها الشعب.

google-playkhamsatmostaqltradent