recent
أخبار ساخنة

أسرار عالم النحل و خفاياه

أنواع النحل 

أسرار عالم النحل


يصنف النحل ، من بين جميع الأنواع الـ 20.000 ، على أنه حشرة تنتمي إلى رتبة غشائيات الأجنحة. 


تختلف هذه الأنواع في طبيعتها حسب شكلها ولونها وحجمها ، وبحسب التقارير. فإن حجم النحل البالغ ما بين 2 مم و 4 سم.


يرتبط النحل ارتباطًا وثيقًا بالدبابير ، وقد لوحظت اختلافات بين أنماط الحياة لكل نوع ، ومنازلهم ، وموسم النشاط ، وأنواع الزهور التي يزورونها.


يقوم النحل بتلقيح الأزهار بناءً على فتح ، وإنتاج الرحيق. وتقوم بعض الأنواع بأنشطة التلقيح على مدار اليوم ، بينما يقوم البعض الآخر بأنشطة عند الفجر ، ويعمل النوع الثالث من الأنواع الليلية في ضوء القمر.

 

على الرغم من تنوع أنواع النحل واختلاف مواسمها النشطة ، إلا أنها توفر خدمات بيئية لا تقدر بثمن للعالم لأنها مسؤولة عن تلقيح 80٪ من النباتات المزهرة.


 بالإضافة إلى 75٪ من أشجار الفاكهة والخضروات والمكسرات ذات معدل التلقيح.


مستعمرة النحل


يعمل جميع أعضاء مستعمرة النحل معًا بروح الفريق. على الرغم من اختلاف المهام والأسماء ، إلا أن الملكة والعاملين والرجال يختلفون في التكوين والمهام ، لكنهم جميعا يتسمون بالتعاون والنشاط والعمل الجماعي الذي لا يعرف الكلل.


أشهر فصائل النحل


النحل الطنان

النحل الطنان حجمه كبير نسبيًا ويغطيه الفرو. مقارنة بأنواع النحل الأخرى ، لأنه يتألف بشكل أساسي من الأسود والأصفر ، وقد يكون لبعضهم لونان آخران ، الأبيض والبرتقالي.


النحل النجار

يستخدم النحل الحفار الخشب كمنزل له ، وهو يشبه النحل الطنان ، ولكنه يعتبر من النحل الانفرادي ، وتجدر الإشارة إلى أن حجمه وبريق المعدة السوداء يمكن أن يميزهم.


وهذا النوع من النحل ينتشر في جميع أنحاء العالم. شرق الولايات المتحدة ، يُذكر أن الشتاء بأكمله يدخل فترة السبات .ويبدأ التزاوج في فصل الربيع.


نحل العرق

يُطلق على نحل العرق هذا الاسم لأن بعض أنواعه تجتذب الأجناس البشرية ، ومعظمهم له منازل على الأرض ، لكن البعض منهم قد يعيش في الخشب.


النحل الحفار

يعيش نحل الحفر تحت الأرض ، ويحفرون أنفاقاً تحت الأرض ، وتتفرع هذه الأنفاق إلى خلايا منفصلة تحتوي على خليط من حبوب اللقاح والرحيق.

وقد صممت هذه الخلايا لمساعدة البيض على التطور إلى يرقات تمهيداً لإطلاق البيض في الربيع أو الصيف.


النحل البناء

هو نوع يعيش على أغصان مجوفة أو أماكن بها تجاويف ، ويستخدم الطين كمقصورة بين المكان الذي تضع فيه كل بيضة والبيضة الأخرى ، وتتميز خصائص هذا النحل باللون الأخضر الفاتح أو الأزرق أو الأسود.


النحل القارض

يلدغ النحل لأنه يقطع دوائر من الأوراق ويستخدمها في منازله ، وعادة ما يضعه في الخشب أو السيقان المجوفة ، في الأرض أو في أي شقوق مثل الشقوق الخرسانية.


من سمات هذا النوع من النحل حمل حبوب اللقاح من جانبها. على عكس معظم أنواع النحل الأخرى ، يحمل الجزء السفلي من البطن حبوب اللقاح على أرجله ، ويتم تجميع معظم الأنواع على أنها واحدة.

 

نحل العسل الأوروبي

 وبحسب اسمه يطلق عليه نحل العسل الأوروبي ، وهذا النوع من الذهبي وغالبا يبلغ حجمه حوالي 1.25 سم.

 

لغة النحل

مثل معظم الحيوانات الذكية ، يحتاج النحل إلى لغة اتصال. تساعدهم على التعبير عن احتياجاتهم بناءً على موقع الطعام أو تحديد موقع خلايا جديدة.

يتم التعبير عن هذه اللغة بثلاث طرق:

أ- اللمس

يعتبر اللمس بين قرون استشعار النحل طريقة للتعرف على بعضها البعض. وتحديد هويتهم.


ب-الفيرمونات

يمنح الفيرومون الذي يطلقه النحل للمستعمرة رائحة فريدة، تساعدهم على فهم بعضهم البعض. تستخدم الملكة الفرمون الخاص بها لمنع إناث المستعمرة من وضع البيض ، بالإضافة إلى أنها تفرز بعض الفرمونات عندما تشعر بالتهديدات في المحيط.


ج- الرقص

يبدو أن الرقص طريقة غير مألوفة للتواصل ، لكنها تعتبر طريقة فعالة ، فعندما يبحث النحل عن مستعمرة جديدة ، يمكن التنبؤ بفعالية ونوعية المكان بهذه الطريقة.


سم النحل


 يعتبر سم النحل مادة بيولوجية بيضاء وشفافة تنتج عن غدد السم الموجودة بالنحل.


وله رائحة قوية ومرارة وحموضة. ويرجع ذلك إلى تكوين بعض الأحماض الأمينية ذات الطعم المر. وفي فصلي الربيع والصي يزداد معدل إنتاج سم النحل.

 

يستخدم سم النحل في كثير من المجالات. ومنها: صناعة المواد الطبية المستخدمة في الحقن. وذلك لاحتوائها على أحماض وإنزيمات وبروتينات.


المكون الرئيسي لسم النحل هو الماء ، ومحتواه 80-90٪. النفط المتطاير 13٪. بروتين. حامض. كبريت. إنزيم. فوسفات المغنيسيوم نسبة 0.04٪.

 

فوائد سم النحل


مضاد للالتهابات

يحتوي سم النحل على العديد من المكونات ، معظمها: ميليتين ، أبامين ، أدولابين ، ووفقًا للمركز الطبي السويدي ، فإن هذه المواد لها خصائص مضادة للالتهابات.

 

علاج التهاب المفاصل

خلص الباحثون إلى أن علاج سم النحل قد يثبط تطور التهاب المفاصل الروماتويدي البشري ، كما هو الحال في الدراسة التي أجريت على الفئران. ونشرت في المجلة الأمريكية للطب الصيني التقليدي في عام 2004 ، لأنها تشبه حقن سم النحل.

 مسكن للآلام

وفقا لدراسة أجرتها جامعة أكسفورد عام 2005 ، فإن لسم النحل العديد من الخصائص الفعالة ويمكنه أن يخفف الألم ، وأشار المركز الطبي السويدي إلى وجود مادة تسمى أدولابين في سم النحل ، والتي لها قدرة على تسكين الألم .


يعالج تجاعيد الوجه

أظهرت بعض النتائج أن العلاج بمصل سم النحل يمكن أن يحسن تجاعيد الوجه. عن طريق تقليل التجاعيد الكلية بالوجه ، وتقليل عدد التجاعيد ومتوسط ​​عمق التجاعيد.

 

فوائد حقن سم النحل


لسم النحل فوائد عديدة لجسم الإنسان. لأنه أصبح المكون الرئيسي في العديد من منتجات العناية بالبشرة.


وذلك لأنه يحتوي على القدرة على قتل الالتهابات والبكتيريا والفطريات على سطح الجلد.


وزيادة إنتاج الكولاجين في الجسم ، وشد الوجه وتفجيره ، وتنشيط الدورة الدموية وعلاج تصلب الجلد. ولديه القدرة على دفع المزيد من الدم إلى الجلد.


على الرغم من أن سم النحل له فوائد عديدة ، إلا أنه يجب عليك التوجه مباشرة إلى الطبيب عند التعرض للدغة النحل.


حيث يعاني الكثير من الناس من حساسية تجاه سم النحل ، والتي يمكن أن تسبب العديد من المشاكل.


الأمراض التي يعالجها سم النحل

 

الحمى الروماتيزمية وآلام المفاصل والعظام. التهابات مختلفة ، مثل العصب الوجهي وعرق النسا وعدوى الأعصاب. الصدفية والطفح الجلدي والأكزيما والذئبة.


يعالج كذلك العديد من أشكال السرطان. كسرطان في الجهاز الهضمي. أمراض العيون المختلفة مثل ضعف البصر وانخفاض الرؤية والتهاب قزحية العين.


وأيضا حالات تضخم الغدة الدرقية. يمكن أيضًا علاج زيادة الوزن بشكل كبير ، والنحافة الشديدة. تخفيف أنواع الصداع والصداع النصفي المختلفة.


زيادة نسبة الكهرباء في الدماغ. كيس الأنف. الجروح الحادة والمزمنة. التبول اللاإرادي ، خاصة عند الأطفال. فقر الدم. السيولة المفرطة في الدم. قرحة القولون والتهاب الكبد.

 

ضرر لدغات النحل


ضيق في التنفس وعدم انتظام الاكسجين في الجسم. ألم شديد في منطقة اللدغة. انخفاض حاد في ضغط الدم وأعراضه.


زيادة معدل ضربات القلب السريعة والمتزايدة. عدم القدرة على النوم بعمق. وجود أورام في الحلق والوجه. عدم القدرة على ابتلاع اللعاب والطعام جيداً. هناك حساسية جلدية وأحياناً حكة شديدة.

 

سبحان الخالق الذي أبدع. فحشرة صغيرة عندما تدخل إلى عالمها تتعلم الكثير. ويخرج من بطونها ما هو شفاء للناس من أمراض عديدة لا حصر لها. 


حتى العسل الذي تنتجه له ألوان مختلفة ويختلف تأثيره في علاج الامراض باختلاف طبيعته ونوع النحل المنتج له.

google-playkhamsatmostaqltradent