recent
أخبار ساخنة

كلمة وزير التربية والتعليم أمام مجلس النواب

كلمات الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم أمام مجلس النواب

كلمة وزير التربية والتعليم أمام مجلس النواب


عقدت الجلسة العامة لمجلس النواب ، اليوم الأربعاء ، برئاسة المستشار حنفي الجبالي ، رئيس مجلس النواب ، واستمع المجلس إلى كلمات وزير التربية والتعليم والتعليم الفني للفترة 2018-2020.

 

انطلقت فعاليات الجلسة العامة لمجلس النواب برئاسة رئيس مجلس النواب حنفي الجبالي ، بالاستماع إلى تصريح وزير التربية والتعليم طارق شوقي حول خطط الحكومة التي بدأت في عهد الجبالي.

 

وطالب الأعضاء بعدم الجلوس على مقاعد الحكومة ، قال: لا يمكن لممثلي الحكومة أن يجدوا مقاعد ، نطلب منكم تخصيص أماكن وإعطائهم الفرصة للسماح لضيوفنا بالجلوس في مقاعدهم البنية.

 

قال وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، الدكتور طارق شوقي ، إن وزارة التربية والتعليم احتلت المرتبة الأولى في عدد الشائعات للعام الرابع على التوالي.


مضيفاً: "هناك ناس متخصصون في إثارة البلبلة ، حيث يتعمدون إخراج صورة غير صحيحة عن وزارة التربية والتعليم وهذا الكلام يسبب الفوضى وإثارة الغضب ضد الوزارة وهذا كلام فارغ.

 

في ظل الظروف ذات الصلة ، أكد وزير التعليم والتعليم الفني الدكتور طارق شوقي أنه بسبب أزمة فيروس كورونا المستجد ، اجتازت وزارة التربية والتعليم بأعجوبة العام الماضي. 


وقال الدكتور طارق شوقي إن الأزمة التي مررنا بها في العام الماضي بسبب فيروس كورونا كانت لها آثار إيجابية وسلبية في نفس الوقت.

 

 وأشار إلى أنه رغم أن دولة كبيرة مثل اليابان "أغلقت وعادت أكثر من مرة ، إلا أنها اختفت في ذلك العام" ، أما  مصر فقد نجت من الأزمة.

 

وشدد رئيس مجلس النواب المصري حنفي الجبالي على أعضاء مجلس النواب بضرورة ارتداء الأقنعة الواقية و التباعد الاجتماعي للتعامل مع الوباء الرهيب ، وقال: "الله يحفظكم ويحميكم"


 حديث الوزير عن الثانوية الجديدة


لن يتم تطبيق النظام التراكمي ، أو ما يسمى بالمدرسة الثانوية التراكمية ، بأثر رجعي ، ولكن سيتم تطبيقه على الدفعة التالية من طلاب المدارس الثانوية الذين سينضمون إلى الصف الأول من المدرسة المتوسطة العامة التالي.


ما يعني أن اختبار المادة الفردية سيختار عشوائيًا 4 أو 5 طلاب سيتم ترجمة العينات و "المواصفات" التي وضعتها وزارة التربية والتعليم إلى أكثر من اختبار بأسئلة مختلفة ، ولكنها صعبة بنفس القدر.

 

كما تحدث الوزير عن نظام الرسوب بأسلوبه الجديد ويوضح للطلاب إن الطالب له الحق كاملا في دخول الامتحان في فرصة كاملة ، بينما كان الطالب الذي تعرض للرسوب في النظام القديم يدخل امتحان الدور الثاني. 


ومهما يحصل من درجات لا تسجل له إلا 50% فقط من الدرجة. وهو أمر مختلف تماما عن الأعوام القادمة في النظام الجديد. يمكن للطاب في النظام الجديد دخول الامتحان ويستطيع تحسين مجموعه بنسبة تصل لـ90% كحد أقصى.


وهذا لتمييز الطالب الذي عمل بجد ونجح لأول مرة عن الطالب الذي رسب ودخل الدور الثاني.

 


وأضاف "هذا العام سنسمح بثلاث محاولات بدلاً من محاولتين" ويتم التأكيد على أنه في هذه المحاولات الثلاث ، إذا حصل الطلاب على درجات مختلفة ، ستحسب أعلى الدرجات وتقول: "أعتقد أن هذا أفضل من النظام السابق والذي كان الطالب فيه  يعتمد مستقبله على فرصة واحدة".


وأوضح طارق شوقي أن الفكرة التي تحاول وزارة التربية تحقيقها هي السماح للطلاب بالتفكير في شيء واحد ، أي التعليم والتعلم وليس التعليم. 


قال: "تريدون أن ينسى طلاب المرحلة الابتدائية الأولى كلمة امتحان" ، بحيث لا يفكر الطلاب في التعليم دون التفكير في الرسوب والنجاح وهذا ما نطمح إليه.


توزيع الدكتور طارق شوقي فلاشات على النواب


وزع وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي. على أعضاء مجلس النواب جميع نتائج العملية التعليمية. وإنجازات وزارة التعليم والتعليم التكنولوجي. وعينات من كتب وزارة التربية والتعليم وتطوير التعليم في السنوات الأربع الماضية.


في بداية الخطاب تم التأكيد على أن الدول العربية طلبت من مصر اعتماد منهج التعليم المصري في دولهم. بدلا من المناهج التي يقومون بتدريسها الآن.

 

ودعا في الجلسة العامة أعضاء مجلس النواب إلى مراجعة المنهج الجديد. للصفوف المدرسية وخاصة منهاج الروضة. 


وكذلك من الصف الأول حتى الصف الرابع الابتدائي ، وأكد أن المحتوى الموزع على النواب تضمن 24 كتابا ، وطالب الدكتور طارق شوقي ، النواب بتفحص الفلاشات سواء كان لهم أولاد بمراحل التعليم المختلفة أم لا.

 

وأشار إلى أنه بسبب صعوبة تعديل نظام التعليم القديم على عدة محاور رئيسية ، تعمل الوزارة جاهدة على إنشاء نظام تعليمي جديد ، وأكد أن توجيهات القيادة السياسية منذ البداية كانت كيفية إنشاء نظام تعليمي جديد.

 

وأشار إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أشرف شخصيا على هذه الفكرة ، ومنذ 2014 تم تنفيذ هذه التجربة الجديدة في المرحلة الأولى من 2018.


وأشار إلى أن الأمر يستغرق 10 سنوات لأي دولة لتطبيق نظام تعليمي جديد ، وأشار إلى أن تطبيق منهج التعليم الجديد قد انتهى إلى المرحلة الرابعة ، وانتهى الإطار إلى المرحلة النهائية من التعليم الأساسي (الصف السادس).

 

وأشار إلى أن وزارة التربية والتعليم طبقت نظام التعليم الجديد. جنباً إلى جنب مع العمل الجديد في مرحلة التعليم القديم.


لضمان عدم تفويت فرصة المرحلة الانتقالية ، وأكد أن وزارة التربية والتعليم تسير في اتجاه أكثر صعوبة وليس لدينا مشكلة في إحداث تغييرات.

 

الرئيس معجب بنظام التعليم الياباني


وأوضح أن نظام التعليم الياباني الذي يأمل الرئيس السيسي تطبيقه في مصر يحقق نجاحًا كبيرًا ، حيث تم افتتاح 41 مدرسة يابانية على مدار اليوم.


وتعمل بكفاءة عالية للغاية ، كما تمت دعوة مدراء يابانيين لهذه المدارس. وقد أشرف الرئيس بنفسه على إنجاح التجربة ، حيث يتابعهم أولا بأول  ويقوم بعقد اجتماعات كل ثلاثة أشهر.

 

وأضاف أن الدول العربية تعمل على تطوير المناهج التعليمية بشكل نموذجي مما يدل على أن بعض الدول العربية تطلب مناهج مصرية.

 

كما أكد أن الدولة وفرت 1.8 مليون جهاز كمبيوتر لوحي ، قائلا: حاليا المناهج جميعا في أيدي الطلاب ، وهذه الأجهزة يمتلكها جميع الطلاب في المراحل الثانوية ، بغض النظر عما إذا كانوا أغنياء أو فقراء ، فلا فرق بين الاثنين.


وأضاف وزير التربية والتعليم: قمنا بتوفير أجهزة لوحية للطلاب الأشد فقراً في أفقر القرى حتى يتمكنوا من رؤية نفس المحتوى ونفس الامتحانات.

 

وأوضح الوزير أنه تم تجهيز 3000 مدرسة ثانوية بالبنية التحتية للاتصالات وهناك 36000 شاشة ذكية في الفصول الدراسية.

 

التعليم الإلكتروني أصعب من الورقي


وأشار إلى أن التعليم عبر الإنترنت أصعب من التعليم الورقي. لأنه يتطلب الاستثمار في البنوك التي تعاني من مشاكل.


وأوضح أن هذا تم تجربته في المرحلة الإعدادية والثانية بإمكانياتنا. وأضاف: لقد أجرينا 10 ملايين اختبار على الإنترنت ومصر نجحت في اجتياز التجربة ، ولهذا نشكر وزارة الاتصالات.

 

وأوضح وزير التربية والتعليم أنه على عكس فريق البناء الآخر ، هناك فريق كبيرمسئول عن إنشاء تعليم جديد وفريق واحد مسئول عن التحول الرقمي.

 

وكشف أن الدولة المصرية تحتاج إلى ما يقرب من 130 مليار جنيه لتنفيذ الوثائق التعليمية في المباني والأبنية. من حيث متطلبات الفصل ، أضاف: " نحصل على عُشرها فقط".

 

 

وكشف عن أن الدولة تتبنى فكرة إطلاق فصول دراسية ذكية. يمكن استخدامها كمدارس أو حضانات أو غيرها من الوسائل ، وأضاف: " لدينا نموذج لبناء مصنع للفصول الدراسية الذكية في مصر. "

 

البرلمان يمارس سلطته كمحاسب للحكومة

 

الجدير بالذكر أن مجلس النواب قرر دعوة وزراء حكومة الدكتور مصطفى مدبولي للاجتماع ، لتقديم بيان حسابي لمجلس النواب حول إنجازات خطة "مصر تنطلق". التي تمت بعد تشكيل رئيس الوزراء للحكومة. من أجل دراسته وإعداد تقرير.

 

وخلال الأيام الماضية ، خاطب وزراء الإدارة المحلية والتموين والتعليم العالي والإعلام مجلس النواب في جلسات عامة ، شهد بعضهم انتقادات واسعة لكثير من الوزراء ، كان أبرزها وأقواها موجهاً إلى وزير الإعلام. أسامة هيكل.

 



google-playkhamsatmostaqltradent