recent
أخبار ساخنة

النمل الأبيض(The White Termite)

 ما النمل الأبيض The White Termite؟


النمل الأبيض The White Termiteعبارة عن حشرات تعيش في مجموعات كبيرة أو مجتمعات تحت الأرض. وهذا يشكل خطرًا على البشر إن وجد ، لذلك من الأفضل الابتعاد عن أماكن تجمعهم ، أو محاولة التخلص من هذه التجمعات بشتى الطرق.

النمل الأبيض (The White Termite)



يشكل النمل الأبيض مجموعة من الحشرات الآكلة للسليلوز ، ولها نظام اجتماعي يشبه نظام النمل العادي والنحل ، ولكنها لا تنتمي إلى عائلة النمل العادية.


يعتقد العلماء أن النمل الأبيض The White Termiteأقرب إلى الصراصير من النمل العادي ، وهذا هو سبب تصنيف النمل الأبيض على أنه عائلة الخلايا الشبكية.

 

مستعمرة النمل الأبيض The White Termite


يعيش النمل الأبيض The White Termiteعادة في مستعمرات جماعية تحت الأرض ، وتنقسم الحياة في هذه المستعمرات إلى ثلاث فئات أساسية. الطبقة العاملة ، وطبقة الجنود ، وفئة الملكة والملك المنتجين المسؤولة عن التكاثر.


 ولا تظهر خصائص النمل العامل إلا إذا تم العثور عليها عند حفر الثقوب ،حيث تتغذى على الخشب وتتسبب في تلفه.

 

 وتجدر الإشارة إلى جانب كونها معروفة برؤوسها الصفراء وفكوكها الكبيرة ، فقد عاشت هذه المجموعة من الناس حوالي خمس سنوات ، وكان طول النمل العامل حوالي 0.63 سم.


يقاتل الجنود من أجل الدفاع ، وبقدر ما يتعلق الأمر بالملكة والملك ، فإنهما يتميزان باللون البني الداكن أو الأسود ، ولهما جناحان شفافان متساويان في الطول ، وهذه الفئة هي الشخص الوحيد المسؤول عن تكاثر المستعمرة.

 

 

أماكن تواجد النمل الأبيض The White Termite


ينتشر النمل الأبيض بشكل كبير حيث يضم ألفين وسبعمائة وخمسين نوعًا مختلفًا ، خاصة في الغابات الاستوائية المطيرة حول العالم.

 

يمكن العثور على النمل الأبيض في أمريكا الشمالية ، وخاصة في كولومبيا ، وعلى ساحل المحيط الهادئ وشرق كندا .وساحل المحيط الأطلسي والعديد من الأماكن تم العثور على النمل الأبيض أيضًا من الدول الأوروبية. وكوريا الجنوبية وشمال اليابان.وجنوب إفريقيا وأستراليا .ونيوزيلندا والعديد من البلدان الأخرى.

 

أنواع النمل الأبيض The White Termite

النمل الأبيض (The White Termite) وطرق التخلص منه


- النمل الأبيض له أجسام طويلة ونحيلة لأنه ليس لديها أي خصر في وسط أجسامها.

-النمل الأبيض له هوائيات مستقيمة.

-أجنحة النمل الأبيض لها نفس الشكل والحجم ، وأجنحتها أطول من أجسامها.

 

علامات دالة على وجود النمل الأبيض The White Termite

 

- ظهور بقايا أجنحة النمل الأبيض خاصة في نوافذ ومخارج المنازل. فإذا قرعت الخشب أو اصطدمت به ، فستسمع صوتًا أجوفًا.

 

- سقوط فتات الخشب بكثرة على سطح وأرضية المنزل. تتجمع الجزيئات الصغيرة على أخشاب وجدران المنزل ، وخاصة براز النمل الأبيض

 


أسباب تواجد النمل الأبيض في المنزل


هناك عدة أسباب وراء ظهور النمل الأبيض ، منها:

1- وجود ثقب يسمح للنمل بالدخول إلى المنزل على سبيل المثال الفتحة الموجودة بالقرب من الباب الخارجي للمنزل. يمكن أن يؤدي تسرب المياه ، خاصة في المطبخ القريب من الحوض أو حتى داخل الحمام ، إلى ظهور عدد كبير من النمل الأبيض في هذه المناطق.


2- قلة الاهتمام بنظافة المنزل وقلة التهوية الجيدة مما يسبب تجمع النمل الأبيض فيه.


 3- اترك باب المنزل أو شباكه مفتوحًا لفترة طويلة مما يتسبب في دخول النمل إلى المنزل عبر المنزل.


4- إبقاء المنزل في حالة مظلمة لفترة طويلة مما ينتج عنه تجمع واضح للنمل الأبيض.


5- أرضية المنزل من الخشب مما يؤدي إلى تجمع النمل فيها أو بداخلها.


6- وجود بعض المواد السكرية داخل المنزل أو على الأرض حول المنزل أو وجود حلوى أو بقايا طعام أو وجود بعض الحبوب على الأرض في المنطقة المحيطة بالمنزل ينتج عنها دخول الحبوب إلى المنزل.


طرق التخلص من النمل الأبيض


يمكنك ذلك عن طريق اتباع الخطوات التالية

1- احكم إغلاق جميع الفتحات في المنزل.


2- استخدم البودرة المضادة للنمل الأبيض ، ورشها على النمل في المنزل ، واحرص على عدم لمسها بيديك أو لمس الطعام ، لأنها قد تكون سامة لجسم الإنسان.


3- نظف المنزل جيدًا باستخدام معقم. لما له من دور مهم في التنظيف والتطهير.


4- رش مسحوق القرفة على مكان تجمع النمل الأبيض بالمنزل ، كما يمكنك رش الخل لأنه يصد النمل في المنزل ويمنعه من العودة.


5-أغلق أبواب ونوافذ المنزل ، ولا تستخدم مواد كيماوية ومبيدات حشرية خاصة لإزالة النمل حول المنزل لإبقائه مفتوحًا.


6- لا تترك بعض بقايا الطعام على طاولة الطعام أو الحوض أو حتى على الأرض.


7- قم بإزالة جميع المواد السليلوزية ؛ على سبيل المثال القش وبقايا النباتات الموجودة في أو على الأرض حول المنزل.

 

ما هو النمل الطائر؟

النمل الأبيض (The White Termite) وطرق التخلص منه


ينتمي النمل إلى رتبة Hymenoptera ، ويوجد 12000 نوع منه في العالم.

هي حشرات صغيرة بنية أو سوداء. لديها خصر ضيق للغاية بين الصدر والبطن. تتكون المستعمرة من العمال والجنود والملكات والذكور المجنح. 


تسمى النساء الملكات المجنحة. وهي المسؤولة عن إنشاء مستعمرات جديدة والتزاوج وإنتاج البيض. هي أكبر من الممثلين الآخرين. لديها زوجان من الأجنحة متصلان بالعضلات الطائرة القوية ، وبطنها مليء بالمبيضين المتطور ونظام غذائي أكبر من الدهون.

 

على الرغم من أن للذكور أجنحة ، إلا أنهم لا يطلق عليهم الملوك بسبب قصر عمرهم وموتهم بعد فترة وجيزة من التزاوج. المجندات عقيمة ومسؤولات عن حراسة المستعمرة. العاملات عقيمات ويقومن بكل العمل في المستعمرة. 


النمل من الحيوانات آكلة اللحوم. يشمل النمل الطائر الذكور والملكات المجنحة. لديهم زوجان من الأجنحة. زوج قصير وزوج طويل.

 

 

ما النمل الأبيض الطائر؟

 

يصنف النمل الأبيض وفقًا لترتيب Isoptera ، والذي يضم حوالي 3000 نوع تم العثور عليها في جميع أنحاء العالم. أجسام هذه الحشرات الصغيرة ناعمة وحساسة ، وقد يكون لونها بني فاتح أو قشدي أو أصفر. تضم المستعمرة مربيين وعمال وجنود.


الأصناف هي الذكور والإناث الوحيدون الذين يمكنهم التكاثر في المستعمرة. عادة ما تكون هذه الأجزاء أكبر من القوالب الأخرى ومجهزة بزوجين من الأجنحة الطويلة ، هي مسؤولة عن تحديد موقع التعشيش الجديد ، والتزاوج وإنتاج عدد كبير من البيض لإنشاء مستعمرة جديدة.


تقع الملكات والنمل الأبيض في هذه الفئة. العمال رجال ونساء عقيمون ، وأصغر حجم. هم عادة عمياء وليس لديهم أجنحة. العمال مسؤولون عن جميع المهام تقريبًا في المستعمرة ، باستثناء التكاثر والحماية.

 

النمل الأبيض الجندي أكبر من النمل الأبيض العامل. يمتلك الجنود دروعًا ثقيلة للجسم وهم مسؤولون فقط عن حماية المستعمرة من الحيوانات المفترسة.


النمل الأبيض نباتي ويتغذى على الأخشاب الميتة والأوراق والحشائش والقمامة ، إلخ. من أجل تكسير السليلوز في النظام الغذائي ، يحتوي النمل الأبيض على طفيليات تكافلية في الأمعاء ، والتي تفرز إنزيمات تساعد على هضم السليلوز.

 

أوجه الاختلاف بين النمل الطائر والنمل الأبيض الطائر

 

مقاس الجسم

يبلغ طول النمل الطائر حوالي 20 ملم.

 يبلغ طول النمل الأبيض حوالي 10 ملم.

 الجناح

النمل الطائر أجنحة شفافة.

.النمل الأبيض له أجنحة غير شفافة


لون وريد الجناح

النمل الطائر له عروق سوداء على أجنحته.

عروق النمل الأبيض لها نفس لون الأجنحة.

 

عدد الأجنحة

النمل الطائر له جناحان قصيران وطويلان.

النمل الأبيض له أربعة أجنحة من نفس الطول.

 

الشكل

النملة الطائرة لها جسم مقسم على شكل ساعة رملية ، على شكل دبور ، وبطن بارز ، مفصول عن باقي الجسم بجذع رفيع.

جسم النمل الأبيض مستقيم ، غير مقيد ، ولا يفصل البطن مثل النملة.

 

الجوانب

النمل الطائر له أكواع وهوائيات.

النمل الأبيض له زاوية اتصال مستقيمة.

 

الطعام

النمل الطائر ينتمي لفصيلة آكلة اللحوم.

النمل الأبيض ينتمي لفصيلة آكلي العشب.

 

النمل الأبيض يهدد الثروة العقارية في مصر

 

ولا تزال حشرات النمل الأبيض (آفة الأبنية الشرسة) تنتظر مواجهة شاملة ومعقدة ، وقد شاركت في هذه المواجهة جهات مختصة مختلفة (ليس فقط وزارة الزراعة.


 بل كانت كذلك في العقود والعقود الماضية). كما ستنضم الوزارة ومركز أبحاث الإسكان والبناء التابع لها. أكد الخبراء أن هذا هو عيب المبنى بشكل أساسي.


وبحسب الدكتور حسن الشاهد ، أستاذ تكنولوجيا مواد البناء في مركز أبحاث الإسكان والبناء ، فإن "النمل الأبيض حشرات خطيرة للغاية على المباني المصرية والثروة العقارية.


لأنها تعتمد أساسًا على السليلوز الموجود في الخشب وجميع المواد في المباني. المكونات النباتية هي طعام ، ويمكنها اختراق الخرسانة والأسلاك ، كما يجب على الخبراء في مجال البناء المشاركة في المواجهة.


وبحسب "شهود عيان" ، تسبب النمل الأبيض في المباني في العديد من المحافظات بأضرار جسيمة ، ويعتقد رسمياً أن هذه النمل الأبيض تعرض للتعذيب ، على سبيل المثال.


 تم تدمير معظم قرى كوم أمبو بأسوان ، و تم هدم المنزل فوق رأس المالك. كما حدث في قرية العديسات بمحافظة الأقصر ، نزحوا من القرية.

 

 

كل هذا دفع الدولة إلى اتخاذ إجراءات للتعامل مع هذه الظاهرة ، حيث أصدر مجلس الوزراء قرارًا أواخر العام الماضي يوجه السلطات المحلية في 15 محافظة بمنع قرارات هيئات الرقابة الزراعية في المحافظات ، التي لم يتم فيها إنشاء بناء جديد. في ظل هذه الظروف ، يحظر تشييد أي مبانٍ جديدة.


الإجراءات الوقائية المتعلقة بمكافحة The White Termite


وتشمل تلك الإجراءات المحافظات المشاركة في القرار: "مطروح ، شرق ، الإسماعيلية ، بورسعيد ، الوادي الجديد ، شمال سيناء ، جنوب سيناء ، البحر الأحمر ، الفيوم ، المنيا ، أسيوط ، سوهاج. والقنا والأقصر وأسوان.


ومع ذلك ، أشار باحثون متخصصون في النمل الأبيض إلى أنه تم أيضًا تسجيل وجود الحشرة في مناطق رئيسية أخرى غير المقاطعة المشاركة في القرار السابق.


وقال د. بسيوني: "النمل موجود أيضا. في المحافظات أو المناطق التي لا توجد فيها كارثة للنمل الأبيض ولن تسبب خسائر اقتصادية ، باستثناء 15 محافظة ، يجب الحصول على تصاريح زراعية قبل التأسيس.

 

وبحسب بسيوني ، فإن من بين هذه المناطق: "مناطق القاهرة والجيزة مثل مصر الجديدة ومدينة نصر والمعادي والمهندسين والحرم ، حيث تعاملنا مع العديد من الفيلات المصابة بالنمل الأبيض ، وفي الإسكندرية ، سموحة".


كما تم العثور على العديد من الفيلات في المدينة وقد تكون موجودة ، وفي مناطق أخرى وخاصة الأنواع الموجودة فوق الأرض الموجودة في الأثاث ، وفي هذه الحالة يكون الخشب مصابًا بالخشب خاصةً من المناطق الساحلية.


وأكد بسيوني أن "تأثير النمل الأبيض على المحاصيل محدود للغاية ، وليس اقتصاديًا ، إذا جاز التعبير".


وأوضح البروفيسور إن النمل الأبيض هو المسبب ذلك ، فقال: "جميع أنواع النمل الأبيض في مصر ثلاثة أنواع من" تحت الأرض "ونوعين من" فوق الأرض "، وجميع هذه الأنواع من النمل الأبيض تخرج بشكل أساسي من الخشب الجاف وأي أنواع أخرى من الألياف.


 

 

google-playkhamsatmostaqltradent