recent
أخبار ساخنة

عصر ما قبل الطوفان - بداية من عهد آدم إلى نوح عليهما السلام

 خروج آدم من الجنة - الخطيئة الأولى في البشرية


عصر ما قبل الطوفان - بداية من عهد آدم إلى نوح عليهما السلام يبدأ بعد أن أخرج الشيطان آدم وحواء من الجنة، بدأ أول عهد للبشر على الأرض في وقت غير معروف.

عصر ما قبل الطوفان - بداية من عهد آدم إلى نوح عليهما السلام




كانت البداية في عهد آدم عليه السلام أما نهاية هذا العصر ففي عهد نوح عليه السلام وأحداث الطوفان العظيم الذي أغرق الأرض جميعها.


تعاقب على خلافة الأرض الأولى عشرة رجال صالحين كرام ودعوا جميعهم إلى عبادة الله الواحد الأحد الديان ، حيث كان لهم قصص وأحداث من الصناعة والعمران إلى قيادة الجيوش ومحاربة الجن والظلام.


آراء المفسرين حول أبناء آدم


بدأ العهد الأول للبشر من آدم وحواء وكان لهما أولاد كثر ، فقال الطبري فيهم إن حواء حملت لآدم عليه السلام 120 بطنا ، بينما أورد ابن اسحاق  إن حواء ولدت لآدم 40 ذكرا وأنثى في عشرين بطنا.


ذكر الحافظ ابن كثير لم يمت آدم حتى رأي من ذريته أربعمائة ألف نسمة ، فكان أشهر أبنائه هابيل وقابيل وشيث، فامتحن الله تعالى آدم بأن كلف ابنيه قربان يقربانه إلى الله.


فتُقبل من أحدهما ولم يُتقبل من الآخر فوقع الأمر الذي يعلمه جميع الناس حيث قضى قابيل على أخيه هابيل.


وبعد هذه الحادثة المعروفة اختار الله عز وجل شيث ابن آدم ليكون نسل العالم كله من صلبه وبما فيهم نوح عليه السلام.


أين ذهب نسل آدم؟


وقد يتساءل سائل ماذا حل بباقي نسل آدم ؟ قال أهل العلم في كتب التاريخ إن نسل آدم انقرضوا وبادوا ، ولم يبق منهم إلا نسل شيث عليه السلام.


فأصل العالم ونوح وأبنائه الثلاثة الذين عاشوا وعمروا الأرض من بعده يعود أصلهم إلى جدهم شيث عليه السلام.

فامتدت ذرية العهد الأول  للبشر من آدم على نوح عليهما السلام وانتهت بالطوفان العظيم.


جاء في كتب التاريخ أن آدم عاش ألف عام وأن نوحا وُلد بعد موت أبي البشر بمائة وستة وعشرين عاما ، الأمر الذي يعني أن آدم عاصر الكثير من أبنائه وذريته.


فقد قال ابن عباس رضي الله عنه  إن التوحيد ظل في الأرض عشرة قرون وهو عمر آدم قبل بداية عصر نوح عندما نُحتت الأصنام للرجال الصالحين الخمس ودا وسواع ويغوث ويعوق ونسرا ، ثم عُبدت الأحجار من دون الله سبحانه وتعالى.


رحلة الأرض الأولى


بدأت رحلة الأرض الأولى مع عصر شيث عليه السلام وهو ابن سيدنا آدم الثالث ولدته حواء بعد أن قتل قابيل هابيل فعوضهما الله تعالى بمولود جديد صالح واسمياه شيث والذي يعني باللغة العربية هبة الله.


جعل الله تعالى شيثا نبيا بعد موت سيدنا آدم عليه السلام وأنزل عليه خمسين صحيفة ، يقول أبو ذر الغفاري أن الرسول عليه الصلاة والسلام قال " أُنزل على شيث خمسين صحيفة " 

قام سيدنا شيث يدعو الناس إلى عبادة الواحد الأحد ، كان الناس في زمانه على دين الإسلام يعبدون الله تعالى ولا يشركون به شيئا.


مفهوم الإسلام 


يعتقد الكثير من الناس إن الإسلام هو دين محمد فقط ولا يعلمون إنه الدين الأزلي في الأرض منذ العهد الأول وحتى قيام الساعة.


فقد كان إبراهيم وموسى عليهما السلام مسلمين وجاء موسى بالإسلام وأُنزل عليه التوراة وجاء عيسى بالإسلام وأُنزل عليه الإنجيل وخاتم النبيين محمد صلى الله عليه وسلم ونُزل عليه القرآن.


قيل إن آدم عليه السلام عانى المرض قبل موته بـ11 يوما فكتب وصيته إلى ولده شيث وطلب منه  إخفائها عن أخيه قابيل الذي عُرف بأنه حسود.


وقال له إن هناك طوفانا عظيما سيأتي على هذه الأرض وكان ذلك من وحي الله لآدم عليه السلام.


وفاة آدم عليه السلام


تُوفيَ آدم يوم الجمعة  وجاءت الملائكة بحانوت وكفن من عند الله تعالى وعزوا فيه ابنه وحامل وصيته  شيثا عليه السلام فغسلوه وكفنوه وصلوا عليه، ووضعوه في قبره وقالوا "يا ابن آدم هذه سكنتكم "


حكم النبي شيث في الأرض


تولى شيث أمر قومه بعد وفاة آدم وطلب من قومه عدم الاختلاط بقوم أخيه قابيل، فسكن شيث وقومه قمة الجبال ، بينما سكن قابيل وقومه السهول.


بداية الفتنة وعصيان أوامر شيث عليه السلام


وخالف أحد قوم شيث  أمره  بعدم الاختلاط ونزل من الجبل. ورآى نساء قوم قابيل فاصابته الفتنة بجمالهن ، حيث تميزت نساء قوم قابيل بالجمال. عكس نساء قوم شيث. بينما كان الرجال من قوم شيث يتميزون بجمال الخلقة عكس الرجال من قوم هابيل.


فأخبر كلامهما بجمال الجنس الآخر من مختلف القبيلتين ففتنوا ببعضهم البعض ووقعت الفحشاء بينهم في ذلك الزمان.


كانت أول حادثة زنا  في تاريخ البشرية فعصوا أمر نبيهم شيث. الذي نهاهم عن المعصية.

أقام  سيدنا شيث بمكة وقيل إنه أول من بنى الكعبة من الطين والحجر. وظل يحج إليها حتى مات وعمره 912 سنة. وقيل إنه دُفن مع أبويه آدم وحواء في غار بأبي قبيس بمكة والله تعالى أعلى وأعلم. 


قبل وفاة شيث أوصى ابنه أنوش الذي يعني بالعربية أنس ، ظل أنوش يقيم وصية أبيه بدعوة الناس إلى عبادة الله، وظل يأمر قومه بحسن العبادة ، وفي أيامه جاء وقت القصاص فقُتل قابيل الذي رماه لامك بحجر ففلق رأسه فقتله وكان ذلك قصاصا منه لقتله أخيه هابيل.


لم يرد الكثير عن حياة أنوش، وقد قيل إنه عاش 915 سنة ، ومن أشهر أبنائه قنان الصالح  وكان قنان مجاهدا في سبيل الله فخاض العديد من الحروب ضد الجن الذين تمردوا عليه وعلى أبنائه فقاتلهم حتى أخبتهم.


عاش قِنان على الأرض مائة وعشر سنوات وكان من أشهر أبنائه مهلائيل الذي كان له دور في محاربة الجن والمردة.


ومهلائيل بن قِنان هو حفيد شيث الثاني كان صلبا وقويا ورجلا صالحا وتقيا ويقال إنه اول من قطع الأشجار وبنى المدائن والحصون الكبار ، وإنه الذي بنى  مدينة بابل .


وكذلك قيل إنه قهر إبليس وجنوده من أقصى الأرض إلى أطرافها ، وقضى على العديد من الجن والمردة ، وكان له تاج عظيم، دامت دولته 40 سنة ولم يُعرف كم عاش من السنين.

 

تسلم الراية من مهلائيل ولده يارد. وهو رجل من أبناء الجيل السادس من أبناء آدم وحواء. وأنجب يارد ولدا سماه حانوخ أو أنس الله والمعروف في الإسلام بني الله إدريس عليه السلام.


عهد نبي الله إدريس عليه السلام


كان حانوخ بن يارد أو إدريس عليه السلام وذُكر صراحة في القرآن إنه نبي ، واختلف المفسرون في نشأة إدريس عليه السلام.

قال بعضهم إنه وُلد في فلسطين وقال البعض إنه وُلد في بابل بينما ذكر آخرون إنه وُلد بمصر.


نهى سيدنا إدريس المفسدين من بني آدم عن مخالفة أوامر شيث عليه السلام وأوصاهم بعبادة الله الواحد الأحد فأطاعه القليل وخالفه الكثير.


فظل يدعو الناس للزهد في الدنيا الزائلة وغلظ عليهم في الطهارة ، وقيل إن الناس في زمانه تحدثوا بـ72 لسانا ، وقد علمه الله منطقهم جميعا ، فعلم كل فرقة منهم بلسانهم.


فكان سيدنا إدريس أول من عرف بناء المدن فعلم قومه طرق العمران وبناء المدن. فتم بناء مائة وثمانية وثمانين مدينة بنتها كل فرقة في أرضها.


وقيل إنه أول من استخدم  القلم وكتب الصحف التي أُنزلت عليه من الله تعالى، كما إنه أول من ارتدى الثياب البيضاء.


وأقام سيدنا إدريس في الأرض ما يقارب 800 سنة ، في زمن إدريس عليه السلام بدأت أولى صور الحضارة في الظهور . وكان من أبنائه متوشلخ الصالح وهو جد نوح والد لامك الذي عاش فوق الـ900 سنة .


أنجب متوشلخ عليه السلام لامك والد نوح عليه السلام. ويُقال بأن لامك كان عابدا زاهدا لله وقد علم أن ولده  نوحا سيخلص الأرض من الكفر والشرك العظيم.


إلى أن دارت الأيام وعصى أهل نوح . فأرسل الله عز وجل فيهم نوحا نبيا يدعوهم إلى عبادة الله. فأطاعه القليل وعصاه الكثير ومنهم امرأته وولده. فأغرقهم الطوفان ونجا نوح ومن معه من المسلمين الذين ركبوا السفينة.


نهاية العهد الأول للبشر


بذلك انتهى العهد الأول للبشر. حتى أغرق الله الأرض. ونجا القليل من المؤمنين ، ليبدأ العهد الثاني للبشر بعهد أبناء نوح سام ويافث وحام.








google-playkhamsatmostaqltradent