recent
أخبار ساخنة

أهم طرق حماية أموالك من السرقات الإلكترونية

 

أهم طرق حماية أموالك من السرقات الإلكترونية



إذا سبق لك أن سرقت هويتك عبر الإنترنت أو وقعت ضحية للاحتيال ، فستعرف مقدار الضغط والخسارة المالية التي يمكن أن تسببها السرقات الإلكترونية.


ومع ذلك ، حتى لو كانت العواقب وخيمة ، على الصعيدين الشخصي والمالي ، فهي فظيعة ، ولكن ضمان حمايتك من المحتالين عبر الإنترنت لا يزال شيئًا يتم تجاهله غالبًا من الكثيرين.


لسوء الحظ ، أصبحت الهجمات الإلكترونية الآن شائعة ، فنجد تحذير Twitter مؤخرًا مستخدميه البالغ عددهم 330 مليون مستخدم لتغيير كلمات المرور الخاصة بهم بعد اكتشاف خطأ في نظام تكنولوجيا المعلومات.


انتشار الاحتيال الإلكتروني  في جميع أنحاء العالم


في الوقت نفسه ، امتلأت عناوين الصحف الشهر الماضي بالتهديدات المحتملة من هجمات القرصنة التي ترعاها الدول المختلفة وأطلقت تحذيرات مشتركة من المركز الوطني للأمن السيبراني في المملكة المتحدة ومكتب التحقيقات الفيدرالي ووزارة الأمن الداخلي الأمريكية.


لحسن الحظ ، تعد الهجمات الإلكترونية واسعة النطاق نادرة جدًا ، ولكن كثيرًا ما نسمع من ضحايا الاحتيال عبر الإنترنت.


لقد سألنا العديد من خبراء الأمن السيبراني عن أفضل النصائح لتجنب الوقوع ضحية. وهنا ، وضعنا أفضل قائمة من خلال اكتشاف أحدث النصائح لمساعدة المحتالين على تجاوز:

 

أهم النصائح التي تجنبك سرقة أموالك


 (1)انتبه إلى المعلومات التي تشاركها على وسائل التواصل الاجتماعي


يمكن أن تكون وسائل التواصل الاجتماعي والتواصل الاجتماعي كنزًا دفينًا للمحتالين ، خاصة عندما يتعلق الأمر بالعثور على التفاصيل الشخصية وإمكانية غش الناس بالمال.


لذلك ، من المهم التأكد من عدم مشاركة أي معلومات شخصية هنا ، مثل تاريخ ميلادك أو رقم هاتفك أو عنوانك.


وبالمثل ، إذا كنت تحتفظ بانتظام بمعلومات محدثة على حساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي أثناء إجازتك ، فقد تكون هذه أداة للمجرمين لإعلامهم عندما يكون منزلك شاغرًا.


قالت ليزا بيرغن ، مديرة شركة NuData Security للتكنولوجيا عبر الإنترنت:  من خلال عرض الصور أو مقاطع الفيديو الخاصة بك ، يمكن للقراصنة إخبارك بالمكان الذي تعيش فيه وتعمل.


حيث يمكنهم العثور على اسم زوجتك والشخص الذي تتواصل معه - حتى اسم الحيوان الأليف الذي يمكنك استخدامه للإجابة على أسئلة أمنية أكثر صرامة. أو حتى اسم الأم قبل الزواج ، وهو الخيار الأول للدائنين والمؤسسات المالية للتحقق من هوية  البيانات.


ولحماية نفسك في الوسائط الاجتماعية ، تحقق من إعدادات الأمان الخاصة بك لمعرفة من الذي يمكنه الوصول إلى التفاصيل التي تشاركها.


وتأكد أن إعدادات الأمان لديك على أقوى إعداد ، وأجب عن أسئلة الأمان بإجابات أقل مباشرة - مثل اسم حيوانك الأليف ، والذي يمكن الحصول عليه بسهولة من ملف التعريف الخاص بك.


(2) تشفير وتخزين كل كلمات المرور عن طريق مدير كلمات المرور


 ربما تم إخبارك آلاف المرات بتغيير كلمة مرورك بانتظام. واستخدام كلمة مرور مختلفة لكل حساب تستخدمه، ومع ذلك فإن تذكر ثماني أو تسع كلمات مرور مختلفة. (إن لم يكن أكثر) وإجراء التغييرات بانتظام. يمكن أن يكون مشكلة حقيقية وقد يستغرق الكثير من الوقت.


بدلاً من ذلك ، يمكن لمدير كلمات المرور القيام بذلك نيابةً عنك ، إنهم أحرار في استخدام وإنشاء كلمات مرور آمنة تحتوي على أحرف وأرقام وأحرف خاصة.


ثم قم بتخزينها في حساب مشفر و عند تسجيل الدخول إلى مدير كلمات المرور ، سيقوم النظام تلقائيًا بملء اسم المستخدم وكلمة المرور عند المطالبة بذلك.


أوضح آدم براون ، المتحدث باسم شركة Synopsys للتكنولوجيا عبر الإنترنت:  في الوقت الحاضر ، يمتلك المستخدمون مئات الحسابات عبر الإنترنت.


فإذا تم اختراق أحد الحسابات ، فبيانات كلمة المرور والمعرفات القابلة للربط (مثل أسماء المستخدمين أو عنوان البريد الإلكتروني) ، وعادةً لم تعد كلمة مرور المستخدم سرية بسبب الممارسة الشائعة ولكن السيئة لإعادة استخدام كلمات المرور.


باستثناء الكلمات والمتغيرات في القاموس ، تجنب أي شيء يتعلق بالمستخدم.


تستخدم الهجمات المستهدفة الاستطلاع للحصول على معلومات حول الضحايا ؛ يمكن لوسائل التواصل الاجتماعي وحتى السجلات العامة أن تعرض أسماء الأقارب والأصدقاء وتواريخهم وما إلى ذلك.


من الناحية المثالية ، يجب أن تستخدم سلاسل فريدة مع أرقام وأحرف مختلطة وأحرف خاصة ؛ يمكن أن تساعد هذه الجمل في زيادة تعقيد كلمة المرور مع الاحتفاظ بها في الذاكرة.


يمنح مدير كلمات المرور حسن السمعة المستخدمين الفرصة. لاستخدام كلمات مرور مذهلة (ولا تُنسى غالبًا) في حساباتهم عبر الإنترنت.


يبدو أنك وضعت كل ما تبذلونه من البيض في سلة واحدة ، ولكن لديهم عناصر تحكم أمنية قوية للغاية.


في الواقع ، لن يقوم مدير كلمات المرور الجيد بتخزين كلمة مرورك أبدًا ، فقط المفتاح (لاستخدامك الخاص فقط)  (Password) لنسخة مشفرة (كلمة مرور تطبيق مدير كلمات المرور). يمكن الوصول إليها.


 (3)قم بتثبيت برامج الفيروسات المحدثة


عندما تقوم بتوصيل جهاز الكمبيوتر أو الهاتف المحمول أو الجهاز اللوحي بالإنترنت ، يمكنك فتحه لالتقاط الفيروسات التي قد تسرق معلوماتك الخاصة.


لمنع حدوث ذلك ، قم بتثبيت برنامج مكافحة الفيروسات. وتأكد من تحديثه بانتظام. حيث يتضمن ذلك إكمال الفحص المنتظم للفيروسات. وتنزيل جميع التحديثات التي يرسلها المزود.


هناك العديد من برامج مكافحة الفيروسات المجانية ، مثل Windows Defender )مجاني للإصدارات الأحدث من Windows) و Avast Antivirus و Avira.


 (4) تعديل نظام التشغيل


 ويقصد به تحديث نظام التشغيل الذي تستخدمه باستمرار ، فذلك يعمل على سد الثغرات الأمنية.


ترسل الشركات الكبرى العديد من التحديثات مثل Apple و  Microsoft للتأكد من أن مستخدمي أنظمتهم يمكنهم استخدام أحدث البرامج. لتحديث أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم بالكامل لمهاجمة الفيروسات وإزالتها.


هذا مهم بشكل خاص عندما يتعلق الأمر بأمان الشبكة ، لأن هذه التصحيحات عادةً ما تحتوي على معلومات مفصلة لحماية جهاز الكمبيوتر الخاص بك. من الفيروسات الحديثة عبر الإنترنت.


(5) عند البحث عن معلومات خاصة خلال الإنترنت، يرجى استخدام اتصال VPN


إذا نفدت البيانات لديك ، أو إذا كنت لا تريد نسخ بياناتك احتياطيًا أثناء استخدام الإنترنت ، فقد تكون خدمة wifi المجانية هبة من السماء.


ومع ذلك ، يمكن أيضًا استخدامه من قبل المتسللين لسرقة المعلومات الشخصية والمالية. للأشخاص الذين يستخدمون الإنترنت.


شبكة wifi المفتوحة ليست آمنة مثل الشبكة المخصصة ، لذا يرجى تجنب استخدام الخدمات المصرفية عبر الإنترنت أو إدخال معلومات الدفع أو التفاصيل الشخصية عند استخدامها.


سواء كنت شبكة افتراضية خاصة أو شبكة افتراضية خاصة ، يمكن أن يوفر لك الاتصال حماية إضافية.


يتيح لك ذلك الاتصال عن بُعد بشبكة خاصة وتشفير أي بيانات تتصل بها. وترسلها عبر الإنترنت ، مما يجعل من المستحيل على أي شخص الوصول إليها . بما في ذلك مزود خدمة الإنترنت أو المتسللين المحتملين.


 هناك العديد من شبكات VPN التي يمكن استخدامها عبر الإنترنت مجانًا ، ويمكن تنزيل العديد من التطبيقات.


(6) تحقق من رصيدك بانتظام للتحقق من المدفوعات أو التطبيقات المشبوهة


 عادةً ما تكون درجة الائتمان الخاصة بك هي المكان الأول. الذي تجد نفسك فيه مخترقًا ، لأن أي تطبيقات تحصل على ائتمان ستظهر هنا.


لذلك من المهم التحقق بانتظام والاتصال بوكالة الاستشارات الائتمانية إذا تم اكتشاف أي موقف غريب.


قال المتحدث باسم Experian جيمس جونز: إذا كنت محظوظًا بما يكفي لتكون هدفًا لمحتال ، فكلما تم اكتشافه مبكرًا وتم تشغيل التنبيه ، قل الوقت والجهد اللذان تستغرقهما .


تقدم وكالات استشارات الائتمان الرئيسية الثلاث Experian) و Callcredit و( Equifax  دعمًا مجانيًا لضحايا الاحتيال لتقليل أي ارتباك أو إزعاج ، بما في ذلك الاتصال بالمقرض المناسب نيابة عنك. 


توفر أيضًا أداة مراقبة شبكة مدفوعة يمكنها البحث في الشبكة وتنبيهك عندما تجد معلوماتك الشخصية في أماكن جديدة على الإنترنت.


(7) لا تفتح روابط لأشخاص لا تعرفهم


إذا اتصل بك شخص لا تعرفه ، سواء كان ذلك عبر البريد الإلكتروني أو المكالمة الهاتفية أو الرسائل النصية أو وسائل التواصل الاجتماعي أو حتى رسالة WhatsApp ، فيجب عليك التحقق بعناية من هذا الشخص أو قبل النقر فوق أي رابط في الرسالة أو تسليم أي هوية الشركة معلوماتك.


إذا كانت الرسالة تحتوي على روابط أو مرفقات ، فتأكد من معرفة أن المرسل هو المستلم الأصلي قبل فتحها.


إذا كنت تعرف المرسل ، فيرجى التحقق معه للتأكد من أنه ينوي مشاركة الرابط وأن الرابط ليس فيروسًا.


قال ريان ويلك ، نائب رئيس NuData Security ، إن معظم المحتالين سيحاولون أولاً التظاهر بأنهم مصرفك أو مؤسستك المالية عبر البريد الإلكتروني ، أو ربما علامة تجارية موثوقة للاتصال بك. 

كن حذرًا جدًا من رسائل البريد الإلكتروني المستلمة من هذه المصادر - فمن غير المرجح أن يتصل بك أي بنك عبر البريد الإلكتروني.


لسوء الحظ ، تعد رسائل البريد الإلكتروني ذات العلامات التجارية قياسية جدًا (في بعض الأحيان بشكل متكرر) وتصبح واقعية للغاية ومعقدة. 


إذا تلقيت بريدًا إلكترونيًا غير مرغوب فيه يطلب معلوماتك الشخصية و / أو المالية ، فيرجى البحث و / أو التقاط الهاتف والاتصال بالمنظمة المرسلة مباشرةً.

google-playkhamsatmostaqltradent