recent
أخبار ساخنة

تطبيق الثانوية التراكمية العام المقبل

مشروع الثانوية التراكمية يبدأ من العام المقبل


بدأت وزارة التربية والتعليم هذا العام في تطبيق قواعد جديدة لنظام الثانوية العامة ، أو ما يعرف بالثانوية التراكمية.


حيث ترغب الوزارة الخروج بهذا المشروع من نطاق التجربة والدراسة إلى حيز الواقع الملموس على الأرض، حيث أقرت اقتراحات بتعديلات على قانون التعليم 139 لسنة 1981.
تطبيق الثانوية التراكمية العام المقبل




سوف يبدأ تطبيق تلك الإجراءات على طلاب الصف الأول الثانوي بداية من العام المقبل 2021/2022.


ويمكن تلخيص الأسس التي ارتكزت عليها التعديلات في النقاط التالية.


1- تتحمل الدولة تكاليف دخول الطالب للامتحان أول مرة فقط، وإذا رسب الطالب يتحمل تكاليف مرات دخول الامتحان.


2- الامتحان ورقي أو إلكتروني حسب ظروف الدولة، فقد يُجرى إلكترونيا إذا وفرت الدولة أجهزة الحاسب المحمول (التابلت) وقد يكون ورقي إذا لم تستطع الدولة توفير تلك الأجهزة.


3- يقضي هذا المشروع بشكل قاطع على الامتحان الموحد الذي كان يُجرى في السنوات السابقة، بمعنى آخر سيمتحن الطلاب في مجموعات مختلفة وبنماذج متعددة.


4- يُجرى الاختبار بنظام الاختيار من متعدد فقط، بحيث يستطيع الطالب معرفة نتيجة الامتحان بعد الانتهاء منه مباشرة، ويحدد إذا ما كان يرغب في تحسين الدرجة بدفع تكلفة إعادة الاختبار مرة أخرى أم لا. 


موافقة مجلس الوزراء على تعديل المادة 28 من قانون التعليم الموحد


وافق مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي على تعديلات مادة القانون 28 من القانون الصادر 139 للعام 1981 والخاص بتنظيم نظام امتحانات الثانوية العامة.


يقضي التعديل الوزاري الجديد للقانون بأن تُجرى الامتحانات التي يتم وفقها احتساب مجموع درجات الثانوية العامة بسنواتها الثلاث، بمعنى أدق سوف يحتسب مجموع الثانوية العامة بنظام المجموع التراكُمي للسنوات الثلاث.


في نهاية كل عام دراسي من الصف الأول إلى الصف الثالث الثانوي سيتحدد المجموع النهائي وفقا للدرجات التي يحصل عليها الطلاب في كل سنة، ثم يتم احتساب المتوسط لتلك الدرجات في نهاية المرحلة الثانوية.


يحق للطالب دخول الامتحان أكثر من مرة حتى يحصد الدرجات التي يرغب بها، لكن عليه تحمل التكلفة المالية لعدد مرات دخول الامتحان بخلاف أول مرة والذي ستتحمله الدولة.


سيصدر قرار من وزير التربية والتعليم بتحديد نسب المجموع التراكمي على السنوات الثلاث والحد الأقصى للمجموع الذي يُحتسب للطالب.


ينقسم التشعيب من العام المقبل إلى علمي وأدبي فقط ولن يكون هناك تشعيب في القسم العلمي كما كان معمولا به في السنوات السابقة.


يدرس طلاب القسم العلمي المواد العلمية وطلاب القسم الأدبي يدرسون المواد الأدبية بالإضافة للمواد الإجبارية للقسمين مثل اللغات العربية والانجليزية.


كذلك شروط وضوابط التقدم لها يُحدد بقرار من وزير التربية والتعليم بالإضافة إلى قواعد وقف القيد وتنظيم قبول الأعذار.


نصت المواد المعدلة من القانون على إنه إذا رسب الطالب في مادة أو مادتين في كل سنة فسوف ينقل للسنة التالية لها، ويُعاد امتحانه في المواد التي رسب بها مع المستجدين من العام الجديد.


يمكن للطالب أن يتقدم للامتحانات الثانوية من الخارج طبقا لشروط تحددها وزارة التربية والتعليم وبقرار يصدر من وزير التربية والتعليم.


لكل طالب لم ينجح في اجتياز الامتحان في مادة أو مادتين على الأكثر من المواد العامة أو التخصصية بعد تجاوزه عدد مرات دخول الامتحان المسموح بها بالصف الثالث الحق في التقدم للامتحان مرة أخيرة فيما رسب به ولمرة واحدة فقط ، ويتم بعدها التقدم للامتحان من الخارج ولمدة عامين فقط.


إجراء امتحانات تجريبية للصف الأول الثانوي


قررت وزارة التربية والتعليم عقد اختبارات تجريبية للصف الأول للثانوي تبدأ في المدة من 15 وحتى 20 ديسمبر الجاري، على أن تبدأ امتحانات نصف العام الدراسي بداية من يوم 23 يناير المقبل 2021 وتستمر حتى الرابع من فبراير2021، حيث تبدأ إجازة منتصف العام في السادس من فبراير 2021 وتستمر لمدة أسبوعين.





google-playkhamsatmostaqltradent