recent
أخبار ساخنة

الحجر الأسود ياقوتة من الجنة لا يعادله أي حجر آخر على وجه الأرض

الحجر الأسود وقيمته لدى المسلمين

الحجر الأسود ياقوتة من الجنة


مكان الحجر الأسود 


عندما تذهب إلى الكعبة المشرفة ، فإن الحجر الذي ستذهب إليه لتقبله هو الحجر الأسود وهو من أحجار الجنة، وله فضل عظيم عند الله عز وجل ورسوله صلى الله عليه وسلم.


الحجر الأسود جزء من الكعبة


الحجر الأسود هو جزء من أركان الكعبة المشرفة الأربعة ويحاذي في موقعه الركن اليماني  أي يقع في الناحية الشرقية منه.


مما يتكون الحجر الأسود؟


الحجر الأسود مكون من خمسة عشر حجرا مقسمة على أقسام منه الصغيرة جدا وأكبرها يبلغ حجم حبة تمر.


تظهر من هذه الأحجار الخمسة عشر للعيان ثمانية أحجار فقط ، أما بقية الأحجار السبعة المتبقية فقد قيل إنها تدخل في بناء الكعبة المشرفة.


وقيل إنها مغطاه بالمعجون المكون من العنبر الممزوج بالشمع والمسك، وتقع تلك الأحجار على الحجر الأسود ، حيث يمكن لمن يقصد البيت الحرام للطواف به سواء حاجا أو معتمرا أن يرى هذه المواد عند رؤية الحجر الأسود.


ارتفاع الحجر الأسود


يبلغ ارتفاع الحجر الأسود عن سطح الأرض ما يقارب المتر ونصف المتر .


لون الحجر الأسود قبل نزوله إلى الدنيا


كان الحجر الأسود قبل نزوله الأرض أبيض متلألأ ، وقد طمس الله عز وجل نوره،  وثبت ذلك من حديث النبي صلى الله عليه وسلم الذي يرويه عبدالله بن عمرو بن العاص قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "إن الحجر والمقام ياقوتتان من ياقوت الجنة طمس الله نورهما ولولا  ذلك لأضاء نورهما ما بين المشرق والمغرب" 


قيمة الحجر الأسود في الإسلام


مما يدل على قيمة الحجر الأسود ومكانة الرفيعة في الإسلام ، وهو حجر من أحجار الجنة نزل إلى الأرض مع آدم عليه السلام، لأنه عندما نزل من الجنة شعر بوحشة شديدة واشتاق لنعيم الجنة، واشتد ذلك عليه كثيرا حتى أنزل الله تعالى الحجر الأسود  يستأنس به إبراهيم عليه السلام ويخفف من وحشته وشوقه للجنة.


كان لون الحجر أبيض صافيا إلا إنه اسود من ذنوب العباد كما قال صلى الله عليه وسلم " نزل الحجر الأسود من الجنة وهو أشد بياضا من اللبن فسودته خطايا بني آدم".


سبب تغير لون الحجر الأسود


قال النبي الكريم في شأن الحجر الأسود إنه لولا ذنوب الجاهلية ورجسها لبرء كل من مس الحجر الأسود وكان يشكو عاهة ما.

كما قال رسولنا الكريم "لولا ما مس الحجر من أنجاس الجاهلية ما مسه ذو عاهة إلا شُفي"


سبب وضع الحجر الأسود في مكانه 


وعندما بدأ سيدنا إبراهيم وابنه إسماعيل عليهما السلام بناء الكعبة أرادا أن يكون مكان بدء الطواف ظاهرا للناس فأحضر جبريل عليه السلام الحجر الأسود ووضعه في مكانه الذي نراه عليه الآن.


ألوان الحجر الأسود


وكان الحجر الأسود عند وضعه في الكعبة بادئ الأمر يتلألأ من شدة بياضه فكان يضيء كل أطراف الكعبة ، حيث بلغ طوله ذراعا وقد غُرس في بناء الكعبة ولم يظهر منه إلا رأسه الذي أصبح أسود بسبب ذنوب العباد أما الجزء المغروس في الكعبة فلونه أبيض، ورُوي أن الحجر الأسود سيعود إلى الجنة في آخر الزمان


قريش تقرر إعادة بناء الكعبة


وقد نٌقل أن الكعبة المشرفة تعرضت ذات مرة لحريق أو سيل هدم أجزاء منها،فقررت قريش هدمها وإعادة بنائها بعد أن ترددت كثيرا بعد الخوف من أن يصيبهم عذاب شديد لذلك، وكان ذلك في فترة شباب رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل بعثته.


اختلاف قريش حول مكان الحجر الأسود


وعندما أرادت قريش وضع الحجر الأسود في مكانه اختلفت قريش في مكان وضع الحجر الأسود وأي القبائل أولى بشرف حمل الحجر الأسود  ووضعه في مكانه.


ثم اتفقوا على أن يحكموا أول من يمر عليهم من الناس،  وشاء الله عز وجل أن يكون أول من يمر بهم محمد صلى الله عليه وسلم.


حكمة النبي في فض خلاف قريش


فلما أخبرت قريش محمد صلى الله عليه وسلم بالخلاف بينهم حول الحجر الأسود ومكانه حل صلى الله عليه وسلم الخلاف بطريقة حكيمة تدل على رجاحة عقل رسولنا الكريم.


حيث أشار عليهم أن يضعوا الحجر الأسود وسط ثوب، ثم أمر سيد كل قبيلة أن يرفع طرف الثوب ثم حمله صلى الله عليه وسلم بيده الشريفة وقام بوضعه بنفسه في مكانه.

وقد أمرنا صلى الله عليه وسلم بتقبيل الحجر الأسود بعد الطواف وهو من باب الاستحباب.


تقبيل الحجر الأسود سنة عن الرسول وليس لتعظيم الحجر


وقد روي عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه إنه قبل الحجر الأسود ثم قال" إني أعلم إنك حجر لا تضر ولا تنفع ولولا إني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبلك ما قبلتك"


سبب تقبيل الحجر الأسود


يرجع السبب في تقبيل الحجر الأسود إلى تعظيم شعائر الله تعالى وإظهار العبودية له بالإضافة إلى اتباع هدي النبي صلى الله عليه وسلم.


مكانة الحجر الأسود في الإسلام


وما يدل على عظم قدر الحجر الأسود وعلو منزلته في الإسلام، حديث النبي الكريم حيث قال" والله ليبعثنه الله يوم القيامة له عينان يبصر بهما ولسان ينطق به يشهد على من استلمه بحق" 

تجدر الإشارة أن تقبيل الحجر الأسود ليس لتعظيمه فهو لا ينفع ولا يضر وإنما هو عبادة لله عز وجل .


جاسوس متآمر على الإسلام يتحول لمسلم بعد رؤية الحق


حاول البعض سرقة الحجر الأسود ليثبت إنه ليس من أحجار الجنة، وإنه حجر عادي لا يختلف عن باقي الأحجار، فبعثوا جاسوسا بريطانيا ليسرق جزءا من الحجر الأسود، ويقوم بتحليل الحجر ليثبت كذب رسول المسلمين، وإنه ما إلا قطعة من البازلت الأسود مثله مثل باقي الأحجار على الأرض.


وقتها لم تكن الحراسة مشددة على الكعبة كما هو الآن ، فأنجز الجاسوس مهمته وعاد بقطعة من الحجر الأسود وتركه للعلماء لتحليله، فثبت إنه نيزك من نوع فريد وليس من أحجار الأرض ولا المجموعة الشمسية على الإطلاق.


كتاب رحلة إلى مكة


فتأثر الجاسوس لذلك، وأعلن إسلامه وكتب كتابا من أجمل الكتب سماه (رحلة إلى مكة) 

كان الكتاب من جزأين وصف الكاتب في الجزء الأول عداوته للإسلام وتآمره على المسلمين، وفي الجزء الثاني وصف خضوعه لله رب العالمين.


لذلك فقد أثبت الحجر الأسود أن به العديد من المعجزات، وإنه من أحجار الجنة، ونسأل الله أن يرزقنا زيارة بيته الكريم وتقبيل جزء من الجنة على الأرض وهو الحجر الأسود.






 



google-playkhamsatmostaqltradent