recent
أخبار ساخنة

نهائي الأبطال الإفريقي بين الأهلي والزمالك

أول نهائي إفريقي لأبطال الدوري مصري خالص

نهائي الأبطال الإفريقي بين الأهلي والزمالك



ساعات قليلة متبقية بعدها يبدأ عرس إفريقي بين الأهلي والزمالك في نهائي دوري أبطال إفريقيا 2020.


من الصعب تكرار هذا النهائي الإفريقي بين ناديين من بلد واحد ومدينة واحدة في نفس الوقت كما سيقام اللقاء على استاد القاهرة الدولي.


تاريخ الأهلي في بطولات إفريقيا


يعتبر النادي الأهلي هو الأكثر تتويجا بالبطولات الإفريقية ، فقد استطاع أن يحصد اللقب ثماني مرات جعلته يتربع على العرش الإفريقي لأبطال الدوري عبر القرن الماضي وإلى الآن.


فاز الأهلي ببطولة أفريقيا لأبطال الدوري 8 مرات أعوام 1982،1987،2001،2005،2006،2008،2012،2013.

 

فاز الأهلي ببطولة كأس الكونفدرالية مرة واحدة عام 2014.


فاز بكأس أفريقيا للأندية أبطال الكؤوس 4 مرات أعوام 1984،1985،1986،1993.


فاز بكأس السوبر الإفريقي 6 مرات أعوام 2002،2006،2007،2009،2013،2014.


تاريخ إفريقي حافل للنادي الأهلي عبر السنين. يدل على تمتع النادي الأهلي بفرق قوية متتابعة، لكن الجيل الأكثر تميزا الجيل الذي ضم أفضل عناصر المنتخب الوطني. أمثال محمد أبو تريكة ووائل جمعة والحارس العملاق عصام الحضري وسيد معوض وأحمد فتحي. 


هذا الجيل حصد العديد من البطولات للنادي الأهلي، كما ساهم هذا الجيل في حصول المنتخب القومي على ثلاث بطولات إفريقية متتالية أعوام 2006،2008،2010 بقيادة المدرب المحنك حسن شحاتة.


تاريخ الزمالك الإفريقي


حقق الزمالك 13 لقبا قاريا على مستوى الأندية الإفريقية، فقد فاز الزمالك ببطولة إفريقيا لأبطال الدوري  خمس مرات أعوام 1984،1986،1993،1996،2002.


فاز بالكأس الكونفدرالية مرة واحدة عام 2018.


فاز بكأس إفريقيا للأندية أبطال الكؤوس مرة واحدة عام 2000.


فاز بالسوبر الإفريقي 4 مرات أعوام 1994،1997،2003،2020.


يتمتع نادي الزمالك أيضا بتاريخ طويل من البطولات الإفريقية عبر الأجيال المتعاقبة أهلته ليكون في أندية المقدمة على المستوى الإفريقي.


طريق الوصول للمباراة النهائية


وصل النادي الأهلي لنهائي أبطال إفريقيا عبر مشوار طويل خاضه بالتفوق على العديد من الأندية الإفريقية القوية.


فقد خاض الأهلي 12 مباراة حقق الفوز في 8 مباريات وتعادل في 3 مواجهات، ولم يتلق إلا هزيمة واحدة وسجل 29 هدفا وتلقت شباكه 5 أهداف فقط.


تغلب النادي الأهلي في الدور التمهيدي للبطولة على نادي اطلع بره الجنوب سوداني وفاز عليه بـ9 أهداف ذهابا وإيابا بـ4 أهداف.


واجه الأهلي في الدور الثاني كانو سبورت الغيني وفاز ذهابا بهدفين وإيابا بالأربعة، وبذلك حجز النادي الأهلي مقعده في دوري المجموعات.


واجه الأهلي في دوري المجموعات النجم الساحلي التونسي والهلال السوداني وبلاتينيوم الزيمبابوي.


حصد الأهلي في دوري المجموعات 3 انتصارات جميعها على ملعبه، وتعادل خارج ملعبه أمام بلاتينيوم والهلال ولم يهزم إلا مرة واحدة أمام النجم الساحلي.


صعد الأهلي للدور ربع النهائي محتلا المركز الثاني بعد أن جمع11 نقطة.


واجه الأهلي في الدور ربع النهائي فريق ميلودي صن داونز وصعد على حسابه 

بنتيجة 3-1 في مجموع المباراتين، وصعد الأهلي لنصف النهائي ليواجه الوداد المغربي حيث استطاع الأهلي التغلب عليه ذهابا وإيابا فقد سجل هدفين على ملعب المركب الرياضي وتغلب عليه أيضا على ستاد القاهرة بنتيجة 3-1.


أما الزمالك فقد واجه في الدور التمهيدي فريق ديكيداها أف سي الصومالي، فاز الزمالك عليه ذهابا بـ7 أهداف نظيفة وإيابا فاز بـ6 أهداف.


في الدور الثاني واجه الزمالك فريق جينيراشيون فوت السنغالي وتأخر الزمالك بهدفين لهدف ذهابا ،وفاز الزمالك بهدف سجله المدافع في مرماه إيابا ليحجز الزمالك بطاقة التأهل لدوري المجموعات.


سجل الزمالك في دوري المجموعات انتصارين على ملعبه و3 تعادلات وهزيمة واحدة أمام مازيمبي بثلاثية.


جمع الزمالك 9 نقاط أهلته للدور ربع النهائي في المركز الثاني، ليواجه في ربع النهائي فريق الترجي التونسي، فاز الزمالك على ملعبه بنتيجة 3-1 وخسر على الملعب الأوليمبي بتونس بهدف نظيف.


واجه الزمالك في نصف النهائي فريق الرجاء المغربي . وقد تمكن الزمالك من التفوق عليه ذهابا بهدف نظيف على ملعب الرجاء وإيابا فاز 3-1 على ملعب استاد القاهرة ليتأهل للمباراة النهائية.


نتيجة مباراة الغد 


من الصعب التكهن بنتيجة مباراة الغد ، فمباراة الأهلي والزمالك عبر الأزمنة المختلفة لها طابع خاص، فقد يفوز الأهلي وهو في أسوأ حالاته، وقد يفوز الزمالك وهو غير جيد.


إلا إن الزمالك يتميز بكونه دائما يعرض جمهوره للضغط العصبي. الزائد أثناء المباريات فكثيرا ما يكون متفوقا بدنيا وفنيا ، ويتعرض للخسارة.


موعد المباراة


يلتقي الأهلي والزمالك غدا الجمعة في نهائي إفريقي مصري خالص. في تمام الساعة التاسعة بتوقيت القاهرة على ملعب استاد القاهرة الدولي. في مباراة واحدة فاصلة تحدد بطل إفريقيا لأبطال الدوري موسم 2020.


القنوات الناقلة للمباراة


تبث المباراة فضائيا عبر قناة Be in Sport 7 

كما تبث  المباراة على البث الأرضي من خلال قناة  تايم سبورت.







google-playkhamsatmostaqltradent