recent
أخبار ساخنة

أهم قرارات اجتماع مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي

اجتماع عبر (الفيديو كون فرانس)

أهم قرارات اجتماع مجلس الوزراء


عقد رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي اجتماعا لمجلس الوزراء. عبر تقنية (الفيديو كونفرانس). ناقش خلاله عددا من القضايا الهامة.


بدأ الدكتور مصطفى مدبولي بالفخر بكونه مصريا. بإنجاز مركز قيادة الدولة الاستراتيجي كما وجه سيادته الشكر للقوات المسلحة المصرية.


التشديد على الإجراءات الاحترازية


شدد رئيس مجلس الوزراء على ضرورة الاستمرار في تطبيق الإجراءات الاحترازية ضد فيروس كورونا.


ومن ضمن تلك الإجراءات ، توجيه الوزارات باتخاذ ما يلزم ، لتخفيف ازدحام العاملين في أماكن العمل. بما لا يضر مصالح المواطنين . ولكل وزارة الحرية في تحديد أعداد العاملين بها وفق ما تقضيه ظروف العمل.


حيث ستبدأ الدولة في تطبيق تخفيف العاملة داخل مواقع العمل، وكذلك تطبيق المواعيد الجديدة لفتح وغلق المحال التجارية بداية من شهر ديسمبر المقبل.


نجاح المنظومة المصرية للتحول الرقمي


في سياق آخر نوه الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء ، إلى تقدم مصر 55 مركزا في مؤشر جاهزية الحكومة للذكاء الاصطناعي.


الصادر مؤخرا عن مؤسسة (أكسفورد ). وكذلك مركز أبحاث  التنمية الدولية لتحتل مصر المركز الـ56 على مستوى العالم من بين 172 دولة.


كما أكد سيادته إن تلك النتائج جاءت نتيجة لتضافر جهود الدولة. في استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي. والتوسع في تبني وسائل التكنولوجيا الحديثة.


متابعة الموقف حول فيروس كورونا


أكد رئيس مجلس الوزراء مشددا على ضرورة تطبيق الإجراءات الاحترازية. في أماكن العمل المختلفة. وعدم التهاون في ذلك، وعلى الجهات المعنية تطبيق الإجراءات بشكل حازم في مواقع العمل المختلفة بأنحاء الجمهورية.


حيث تشهد البلاد مؤخرا موجة ثانية من فيروس كورونا. وتزايدا في عدد الإصابات. ولذلك يجب أخذ الحيطة والحذر وعدم الإهمال في تطبيق الإجراءات الاحترازية.


ووجه الدكتور مدبولي بضرورة تشديد الحملات الأمنية ، على الأماكن التي تخالف الإجراءات الاحترازية. وتطبيق العقوبات المقررة عليها فورا.


التصالح في مخالفات البناء


أشار السيد رئيس مجلس الوزراء إلى أن عدد الطلبات المقدمة للتصالح في مخالفات البناء، قد تجاوز حاجر الـ2 مليون طلب، مؤكدا على استمرار المتابعة والحرص على إزالة أية عقبات تواجه المواطنين.


العمالة غير المنتظمة


في هذا السياق أشارت الدكتورة هالة السعيد وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية، إلى إنه تم فتح باب التسجيل على موقع القوى العاملة ، ومركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار.


ووجه رئيس مجلس الوزراء في هذا الصدد بحصر العدد النهائي للمستحقين للمنحة. التي تقدمها الدولة للعمالة المتضررة من تداعيات فيروس كورونا. تمهيدا للإعلان خلال الأسبوع المقبل عن موعد الصرف.


تصريحات الدكتورة هالة زايد حول الوضع الحالي لفيروس كورونا


نوهت وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد خلال اجتماع مجلس الوزراء. إلى تحذيرات منظمة الصحة العالمية. لكون فيروس كورونا يهاجم كل أجهزة الجسم، كما يوجد الكثير ممن أُصيبوا بالفيروس، يعانون من آثار على المدى الطويل.


وفي نفس السياق دعت وزيرة الصحة إلى إبقاء المدارس مفتوحة. واستمرار دعم الاقتصاد الوطني ، مع بذل أقصى جهد في اتخاذ التدابير الوقائية ضد الفيروس المستجد.


وأشارت إلى أن التغيير في درجات الحرارة ، لا يؤثر بشكل مباشر في ازياد أو انخفاض عدد الإصابات، إلا إن الشتاء يسبب زيادة التجمع بالأماكن المغلقة مما يزيد من احتمالية الإصابة.


وتشير الدراسات إن نسبة 35% من المتعافين من الفيروس ، لا يعودون لحياتهم الطبيعية كما كانت، الأمر الذي يعد مقلقا للجميع.


أما بخصوص  اللقاح المطور ضد فيروس كورونا.فقالت وزيرة الصحة: من الممكن أن يستمر تقديم اللقاح للأشخاص حتى لو تمت إصابتهم بكورونا في الماضي.


لأن المناعة الطبيعية قد لا تطول إلى الأبد والتحصين بالتطعيم يوفر مزيدا من الحماية.


كما وجه الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء بالاهتمام بالمعلمين المصابين بفيروس كرونا، وقال إن أي معلم سيصاب بالفيروس ، سيحصل على إجازة 14 يوما مدفوعة الأجر . وحتى تتحول المسحة إلى سلبية، وذلك في إطار حرص الدولة على المعلمين.


ونبه سيادته أن الموجة الثانية للفيروس ستكون أشد خطورة وشراسة من الموجة الأولى، لذا يجب على الجميع الالتزام بالإجراءات الاحترازية ، وعدم التهاون فيها. 


مواعيد غلق المقاهي والمحال التجارية والورش


بهذا الصدد قال نادر سعد المتحدث باسم مجلس الوزراء: إن المطاعم والمقاهي سوف تغلق الساعة 12 مساء في فصل الشتاء ، وتمتد حتى الواحدة خلال يومي الخميس والجمعة.

أما في الصيف سيبدأ موعد الإغلاق في الواحدة صباحا.


أما المحال التجارية فسوف تغلق في العاشرة شتاء والحادية عشرة مساء صيفا.


والورش سوف تغلق في السابعة مساء، هذا باستثناء المخابز والصيدليات ومحال البقالة والسوبر ماركت.


وستبدأ آليات تنفيذ المواعيد الجديدة للغلق أول ديسمبر المقبل 2020. 















 


 

google-playkhamsatmostaqltradent