recent
أخبار ساخنة

ذكرى المولد النبوي الشريف

 مولد خير الخلق محمد صلى الله عليه وسلم

ذكرى المولد النبوي الشريف


اليوم الخميس الموافق 12 من ربيع الأول هو ذكرى ميلاد خير خلق الله على وجه الأرض، والذي أخرج الناس من الظلمات إلى النور ، من ظلام الجهل والخرافات والكفر إلى نور الإيمان والحق والمعرفة.


يبدأ الناس في ذكرى المولد النبوي الشريف بالتساؤل عن حكم الشرع. في شراء الحلوى من المتاجر احتفالا بذكرى المولد النبوي الشريف ، خاصة بعد أن أثيرت أقوال في هذا الشأن تحرم شراء الحلوى في ذكرى المولد النبوي الشريف.


رأي المتشددين


خرجت بعض أراء المتشددين علينا. لتقول إن شراء حلوى في ذكرى المولد النبوي حرام بحجة إنها تشبه الأصنام ولا يجوز شراؤها. أو التهادي بها في المولد النبوي الشريف.


حكم شراء الحلوى في رأي دار الإفتاء


قال مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام. "إن الفرح وتبادل التهاني في ذكرى المولد النبوي من الأعمال المحببة".


وأضاف "إن شراء الحلوى من باب إدخال الفرح والسعادة على مسلم. وتبادل الهدايا في المولد النبوي من الأمور التي تدخل في باب الاستحباب. من أجل إدخال السرور على الأهل في هذا اليوم الشريف".


وقد استند مفتي الديار المصرية الدكتور شوقي علام إلى حديث الرسول صلى الله عليه وسلم. "تهادوا تحابوا" وكذلك لا يوجد دليل على منع هذا الأمر أو إباحته. في وقت دون آخر.


لذلك يدخل هنا من باب إدخال السرور على مسلم ، أما القول بتحريم شراء الحلوى في ذكرى المولد النبوي بحجة إنها أصنام، فهو قول باطل. يدل على جهل قائله بالشرع الشريف.


ونبه المفتي على أن المسلمين عبر القرون والعصور كانوا يتبادلون الهدايا. من باب  التوسعة على الأهل في ذكرى المولد النبوي.


حكم صيام المولد النبوي


في هذا السياق قال الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق. إنه يجوز صيام يوم ذكرى المولد النبوي ولا مانع في الشرع من صيامه.


كما أضاف الدكتور علي جمعة على صفحته عبر الفيس بوك. إن الرسول كان يحتفل بمولده وكان يصوم كل يوم اثنين، وكذلك يصوم يوم عاشوراء احتفالا بيوم نجاة سيدنا موسى من بطش فرعون وظلمه.


نسب الرسول صلى الله عليه وسلم


هو محمد بن عبد الله بن عبدالمطلب بن هاشم بن عبد مناف، أمه (آمنة بنت وهب). وقد توفى والد الرسول الكريم قبل مولده. فنشأ يتيما، لكن الله أعزه بمن يكفله ويرعاه.


توفى عبد الله والد نبينا الكريم والرسول ما يزال جنينا في رحم أمة، وعندما أنجبته أمه. وصار عمره ست سنوات ذهبت به آمنة بنت وهب. ومعها حاضنته (أم أيمن) في زيارة إلى أخواله في عدي.


وعندما عادت من الزيارة توفت أمه آمنة بنت وهب ، فرجعت به أم أيمن حاضنته إلى جده (عبد المطلب) بالأبواء. حيث كفله جده عبد المطلب، وتولى رعايته.


وعند وفاة عبد المطلب أوصى عمه أبا طالب برعايته، وعاش النبي الكريم في جو من العطف والحب والحنان ، الأمر الذي جعله يتجاوز الشعور باليتم.


فقد كان جده يقربه كثيرا منه. ويحنو عليه ويجلسه على فراشه في ظل الكعبة. وكان أعمامه يحاولون منع عبد المطلب من ذلك. فيقول لهم " دعوا ابني فوالله إن له لشأنا".


حياة النبي قبل البعثة


عمل النبي محمد صلى الله عليه وسلم قبل الهجرة بالتجارة. فكان يتاجر للسيدة خديجة مع غلامها ميسرة ، وبالرغم من أن النبي يصغرها سنا فقد كانت تكبره بخمسة عشر عاما، إلا إنها عرضت عليه الزواج منها لما رأته من أمانته.


فقد كان عمر السيدة خديجة في ذلك الوقت أربعين عاما. وعمر الرسول الكريم 25 عاما فقط، وعندما بُعث النبي عليه الصلاة والسلام في سن الأربعين. كانت السيدة خديجة أول من آمنت برسالته.


بعثة الرسول الكريم 


بٌعث النبي محمد في أهل مكة الذين كانوا يعبدون الأصنام والأوثان، وبعضهم كان يعبد الشمس والقمر، إضافة إلى العادات السيئة التي انتشرت في الجاهلية.


ليدعوهم إلى عبادة الله الواحد الأحد. ويخرجهم من جهلهم إلى نور الإيمان بالله وحده، وقد مهدت الفوضى الدينية في ذلك الوقت لنجاح الدعوة الإسلامية.


مواقف من حياة النبي


الموقف الأول


ذات يوم كان النبي يسير مع خادمه. وهو يرتدي بردا نجرانيا ( رداء من نجران). كان يلتحف به ، وكان طرف البرد سميكا وغليظا، فأقبل على النبي الكريم أعرابي من البدو فشد طرف الرداء وجذبه بشدة فتأثر عاتق النبي من شدة الجذب.


وقال له الأعرابي يا محمد أعطني من مال الله، تبسم النبي الكريم له وأمر له ببعض المال.


الموقف الثاني


خرج الرسول في أحد الغزوات في بلاد نجد من أهل الحجاز، وعند عودته صلى الله عليه وسلم مر بواد ذي شجر كثيف، فأمر الجيش بأخذ قسط من الراحة.


فنام الجيش ونام الرسول الكريم  في ظل شجرة بعد أن علق سيفه عليها، وعندما استيقظ النبي. فوجئ برجل من الأعراب يمسك بسيفه صلى الله عليه وسلم، ويقول له "من يمنعك مني"؟ فقال النبي في ثبات "الله". ففزع الأعرابي. وأحس بالرعب وألقى السيف من يده.


تناول النبي سيفه وقال للأعرابي "من يمنعك مني"؟ فرد الأعرابي "لا أحد"، فلم يقابل النبي إساءة الأعرابي بمثلها، ولكنه عفا عنه فأسلم الرجل، وعاد لقومه يخبرهم بعفو النبي ويصف لهم جميل أخلاقه السامية.


الموقف الثالث


بعد فتح الرسول مكة سنة 8هـ. دخل الناس أفواجا في دين الله، إلا قبيلتي (هوازن وثقيف). فقد أعلنوا الحرب على المسلمين. فخرج لهم النبي في جيش من المسلمين يقدر باثني عشر ألف جندي.


وبدأ الجيش يتجه إلى وادي حنين، ولم يعرف المسلمون أن أهل ثقيف وهوازن اختبأوا لهم في مضايق هذا الوادي. فتراجعت كتائب المسلمين.


وقف النبي بشجاعة وثبات ولم يتراجع. مع عدد قليل من المهاجرين الذين ثبتوا معه، وقال وهو يدافعهم ( أنا النبي لا كذب، أنا بن عبد المطلب ).


ثم طلب من عمه العباس أن ينادي على أصحاب النبي . ولما نادى العباس عليهم تتابعت كتائب المسلمين مقبلة ، وما كانت إلا ساعات انتهت بهزيمة الأعداء ونصر المسلمين.


الموقف الرابع


كان النبي يعرف بالصادق الأمين. ولذلك كان أهل مكة يضعون عنده أماناتهم، وعندما أمره الله عز وجل بالهجرة، لم يهاجر النبي إلا بعد أن أمر علي بن أبي طالب برد الأمانات التي عنده، بينما كان يدبر أصحاب بعض الأمانات المكائد لقتله.


وللرسول الكريم العديد والعديد من المواقف. التي تدل على أخلاقه العظيمة، فحقا إنه على خلق عظيم.


حملة شرسة على الإسلام


يواجه رسولنا الكريم هذه الأيام حملة شرسة من أصحاب الحقد والنفوس المريضة. للنيل منه صلى الله عليه وسلم ومن الإسلام.


لكنهم لن ينالوا شيئا، وسيجدون دائما من يقف لهم بالمرصاد. للدفاع عن رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم خير الخلق، وسيجعل الله تعالى تدبيرهم في نحورهم بعزته وجلاله.


في يوم ذكرى المولد النبوي الشريف. يجب أن يحرص الناس على الإكثار من الحديث حول صفات النبي وحياته. والمواقف التي تظهر عظمة أخلاقه، خاصة مع الصغار حتى يعرفون نبيهم حق المعرفة ولا يتأثرون بالحملات التي يشنها الحاقدون على الإسلام.

























google-playkhamsatmostaqltradent