recent
أخبار ساخنة

تجديد ترخيص السيارة الخاصة 2020

هم تجديد ترخيص السيارة

تجديد ترخيص السيارة الخاصة 2020




أصبح يوم الذهاب لوحدة المرو لتجديد الترخيص من الأيام الأكثرسوءا للكثيرين، نتيجة للعقبات التي قد يجدها المواطنون في بعض الوحدات من تزاحم وسوء في تعامل بعض الموظفين وتكلفة رسوم الضرائب بالإضافة إلى رسوم المخالفات.


يشعر المواطن بالهم قبل أن يبدأ رحلة تجديد ترخيص سيارته الخاصة، لكن بالطبع هناك طرق وأمور يجب تتبعها لتوفير الوقت والجهد، ومن تلك الأمور أن يعرف طالب الترخيص الإجراءات التي سيمر بها أثناء عملية الترخيص إلى أن يحصل على الرخصة الجديدة.


كذلك يجب الإلمام التام بالأوراق المطلوبة جيدا ، بحيث يتجه طالب الترخيص إلى وحدة المرور التابع لها، ويبدأ في تنفيذ الإجراءات  بالترتيب  الصحيح حتى ينهي كافة الإجراءات في سهولة ويسر.


وفي السطور التالية سوف نتعرف على الأوراق المطلوبة والتعليمات التي يجب اتباعها حتى تنتهي الإجراءات دون أي معوقات وبسهولة تامة بإذن الله.


  • أولا: يجب الذهاب إلى وحدة المرور مبكرا، خاصة إذا كنت لديك فحص مركبة، وشراء أوراق الفحص الفني ثم تبدأ في ملء البيانات المطلوبة.


  • ثانيا: خذ معك قلم واصطحب معك عدد من الفئات النقدية ذات فئة الخمسة والعشرة والعشرين جنيها وكذلك حوالي عشرة حنيهات عملات، حتى ييسر عليك شراء المتطلبات من ملف وتصوير وخلافه، فالأمر يبدو مزعجا عندما لا تجد الفكة، وتبدأ تسأل عمن يفك لك الفئات النقدية الكبيرة ولاتجد، فالكل يبحث عن العملات الصغيرة.


  • ثالثا: الأفضل أن تدفع رسوم الضرائب والتأمينات إلكترونيا عن طريق كارت ميزة أو البيريبايد أو الفيزا ،ووضع رسوم تجديد الترخيص في الحساب لأن ذلك سيوفر عليك حمل مبالغ كبيرة من ناحية ، ومن ناحية أخرى هناك تكلفة أعلى بقيمة 10%عند الدفع النقدي، أي أن الدفع من خلال كارت الفيزا أكثر توفيرا.


ولاستخراج بطاقة ميزة أو أي كارت لن يكلفك الأمر أكثر من الذهاب لأحد فروع البنوك أو حتى البريد المصري لاستخراج كارت الدفع المسبق، وستخرج من البنك ومعك البطاقة فقط بصورة بطاقة الرقم القومي، لكن يجب أن يكون معك الأصل. 


هذا الكارت يمكنك الاستفادة به في دفع كل فواتيرك من تطبيق فوري وليس تجديد الترخيص فقط والذي يمكنك تحميله على جوالك أو جهاز الكمبيرتر الخاص بك ، ودفع تكاليف تجديد الترخيص قبل الذهاب لوحدة المرور ويمكن معرفة استخراج بطاقة الدفع المسبق من حلال إتباع الرابط التالي تطبيق فوري وكارت الدفع المسبق .


الأوراق المطلوبة لتجديد ترخيص السيارة الخاصة 2020 


1- البطاقة الشخصية وصورتان ضوئيتان منها.

2- الرخصة الأصلية لطالب الترخيص، أو توكيل من صاحب الرخصة.

3- إحضار شهادة براءة ذمة للمخالفات ويمكن الحصول عليها بعدة طرق:- 

  • الأولى:  وهي الأصعب لكن المفضلة لدى الكثيرين، وهي الذهاب لنيابة المرور بنفسك والوقوف في طوابير لاستخراج الشهادة. 

  • الثانية : يمكنك اتباع الطرق الأسهل مثل التوجه لأحد فروع مكاتب البريد حيث تطلب من الموظف على الشباك شهادة براءة ذمة لمخالفات المرور، فيكشف لك عنها مقابل عشرين جنيها لتحصل على الشهادة.

  • الثالثة: كذلك يمكنك طلب شهادات المخالفات إلكترونيا من خلال موقع نيابات المرور على الرابط التالي النيابة العامة

4- شراء ملف وحافظة تجديد ترخيص سيارة من وحدة المرور التابع لها.


خطوات تجديد ترخيص السيارة


1- بعد إحضار الأوراق المطلوبة يتوجب عليك الذهاب لأحد الشبابيك ليتأكد الموظف من اكتمال أوراقك وثم يعطيك رقما لتذهب به وتدفع الضرائب والتأمينات حسب عدد السنوات المطلوب تجديدها ، فلك من سنة وحتى ثلاث سنوات، ويمكنك الدفع نقدا أو إلكترونيا باستخدام الكارت المسبق الدفع ، فقط اطلب من الموظف نوع الدفع قبل الذهاب للخزينة.

2- سلم الملف وإيصال الدفع للموظف الذي حصلت منه على رقم الدفع. 

3- انتظر استخراج الرخصة. 

وبعد أن تتسلم الرخصة تأكد قبل مغادرتك وحدة المرور أن كل البيانات من اسم وعدد سنوات الترخيص ورقم الرخصة وجميع البيانات سليمة مئة بالمئة ، فقد يخطئ الموظف أثناء ملء البيانات وتضطر لتعديل البيانات قبل الخروج من وحدة المرور ، فقد تكتشف ذلك مؤخرا ، وتضطر للعودة لوحدة المرور مرة ثانية لتعديل بيانات الترخيص.


إذا كان لديك فحص فني فيجب إنهاء إجراءات الفحص الفني أولا  قبل إكمال إجراءات تجديد الترخيص، وهي كالتالي:


1- اشتر أوراق فحص فني، واملأ البيانات المطلوبة. 

2- قم بشراء شنطة وطفاية، أو إذا كان لديك طفاية لم يمر عليها ثلاث سنوات يمكن تجديدها دون الحاجة لشراء طفاية جديدة. 

3- اذهب لمنطقة الفحص الفني للسيارة وانتظر دورك.

4- سيتم رفع البصمة من السيارة.

5- يكشف المهندس المختص على السيارة ليكتب تقرير الفحص الفني. 

6- تذهب للضابط المختص للحصول على الختم على إنهاء أوراق الفحص الفني.

7- يتم لصق الملصق الإلكتروني على السيارة (إن لم تضعه من قبل) ويأخذ الموظف رقم هاتفك.


ما هو الملصق الإلكتروني؟


هو ملصق يتم تتبعه إلكترونيا من خلال كاميرات خاصة في حالة تجاوزك السرعة مثلا أو كسرت إشارة تسجل الكاميرات المخالفات، وترسل لك وحدة المرور نوع المخالفة التي ارتكبتها وتكلفتها والمدة التي يجب دفع المخالفة خلالها، وبعدها ستبطق غرامة تأخير دفع المخالفات ويمكنك دفع المخالفات من خلال تطبيق فوري كما أوضحنا في رابط التطبيق.

8- تحصل على الرخصة. 


بعد ذلك تكمل إجراءات الترخيص كما ذكر من قبل ، وإذا ذهبت مبكرا فقد تحتاج إلى ساعتين أو ساعتين ونصف لاستخراج الرخصة شاملة الفحص الفني، أما إذا ذهبت متأخرا فقد تحتاج إلى أكثر من 4 ساعات نتيجة للتزاحم، وقد تعود في اليوم التالي لإكمال الإجراءات.


رسوم تجديد تراخيص السيارات السنوية حسب سعتها اللترية


1- 225 جنيها للسيارات التي لا تزيد سعتها اللترية عن 1030 سم مكعب.

2-  350 جنيها للسيارات التي تتراوح سعتها اللترية بين 1030 و1330 سم مكعب.

3- 750 جنيها للسيارات التي تتراوح سعتها اللترية بين 1330 و1630 سم مكعب.

4- 800 جنيه للسيارت التي تتراوح سعتها اللترية بين 1630 و2030 سم مكعب.

5- تزيد عن الألف جنيه للفئات اللترية الأعلى من ذلك.


وقد كشفت وزارة الداخلية في شهر أغسطس الماضي لسنة 2020 عن زيادة في مصاريف تجديد رخصة القيادة للسيارات الخاصة ويمكنك معرفة التفاصيل من خلال الرابط التالي

استخراج رخصة قيادة خاصة







google-playkhamsatmostaqltradent